الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرقب لـ "مصر تايمز": الورقة الأمريكية ليست بعيدة عن المصرية.. ونهاية نتنياهو مع انتهاء الحرب

الإثنين 03/يونيو/2024 - 04:25 م
أيمن الرقب
أيمن الرقب

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس  والقيادي بحركة فتح دكتور أيمن الرقب  أن الورقة الأمريكية  ليست بعيدة عن الورقة المصرية ، حيث كانت أكثر نضوجا ولكن حاول البعض أن يعتم عليها ويعطلها .

 

وصرح  الرقب في تصريحات خاصة لـ “مصر تايمز” ،  أن الورقة بها الكثير من الايجابيات وبها الكثير من الأمور الغامضة ولكن بدء مرحلة تطبيق الهدنة في مرحلتها الأولى ، اطلاق سراح 33 اسير اسرائيلي من فئة النساء  والاطفال و الرجال فوق 50 عاما والمجندات ، وهنا لم  يتم الحديث عنهم سواء احياء أو أموات .

 

و أوضح الرقب أنه يعتقد ان الاحتلال سيقبل في المرحلة الاولى فقط ، وبعد ذلك سيستأنف الحرب اذا لم تلتزم حماس وهذا من باب التلكك  لاستمرار الحرب ، لأن نتنياهو يدرك تماما اذا انتهت الحرب سينتهي سياسيا ، وهو لديه أزمة الان ، فإن حلفاؤه في الحكومة بن غفير و سموتريتش ، الذين هددوا بأنه اذا وافق على هذ الخطة فسيفككوا الحكومة ، فإذا اقنعهم نتنياهو فسيوافق على الخطة واذا لم يستطع فلن يوافق، وهذا كان واضح في اجتماع الكابينت.

 

ويتوقع أيمن الرقب أن السيناريو الأقرب لإعادة فتح معبر رفح اذا وافقت اسرائيل ، فسيكون هناك ممثلين للسلطة في معبر رفح ، طبقا لاتفاقية المعابر عام 2005 العمل بشكل أساسي سيكون بجانب السلطة وممثلين من الاتحاد الاوروبي ومراقبة بالكاميرات من الاحتلال الاسرائيلي .

 

 ومن جانبها أفادت هيئة البث الإسرائيلية عن رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو قوله: “يمكننا وقف القتال 42 يوما لإعادة الرهائن لكننا لن نتخلى عن النصر المطلق”.

 

وحول صفقة بايدن، أضاف نتنياهو: "لن أستعرض تفاصيل الصفقة، لكنّ ما عرضه بايدن ليس دقيقاً وهناك تفاصيل لم تُكشَف"، مؤكدًا أنّ "بايدن قدَّم جزءًا فقط من الخطوط العريضة للصفقة ولن نوقف الحرب دون تحقيق أهدافها".

 

كما شدّد على أنّ "مسألة وقف إطلاق النار لن تكون مرتبطة بالمرحلة الأولى لصفقة التبادل".

 

وتطرّق نتنياهو إلى تفاصيل المرحلة الأولى للصفقة المقترَحة، بحسب ما نقلت "القناة 12 الإسرائيلية"، قائلاً: "المرحلة الأولى من صفقة التبادل ستكون منفصلة وسيتم بحث بقية المراحل"، مضيفًا: "لم يتم بعد تحديد عدد المختطفين الذين سيُطلَق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة".