الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"إتقان الصنائع والحرف والمهن سبيل الأُمم المُتقدمة".. محور خطبة الجمعة فى كفر الشيخ

الجمعة 08/يناير/2021 - 01:22 م
خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

دارت خطبة الجمعة فى مساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول موضوع بعنوان "إتقان الصنائع والحرف والمهن سبيل الأُمم المُتقدمة"، ضمن الخطبة المُوحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

وقال خطباء المساجد، "إن قيمة إتقان العمل فى الإسلام قيمة عليا، يجب مُراعاتها فى كل عمل يُكلف به الإنسان من أمور الدنيا والدين معاً، وقيمة إتقان العمل توصل العبد إلى محبة الله تعالى، يقول صلى الله عليه وسلم: «إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ»؛ ولقد أحسن من قال: إذا عمل المرءُ المكلف مرةً .. عملًا فإنّ العيبَ ألّا يحسنه".

وأضاف الخطباء، "إن الإتقان والحث عليه ليس مُقتصراً على أمور العبادة فحسب، بل يمتد حتى يصل للأمور الدنيوية؛ ومن هنا نعلم أن سبب تأخر المُجتمعات المُسلمة فى أهم مجالات الحياة إنما هو بسبب فُقدان الإتقان، وضحالة المهارة، والعجز عن مُلاحقة السباق الحديث فى ميادين الثقافة والصناعة والمهارة؛ التى تعود بالنفع العام على المُسلمين، وتجعلهم فى مُقدمة أُمم الأرض بعد أن تأخروا عن سبقهم الذى كانوا عليه فى القرون الأولى؛ لأن العصر الحديث يتطلب مُستوى رفيعاً من التخصص المُكمل الإتقان؛ إذ فاقد الشيء لا يعطيه، بل لا يُحسن الشيء من لا يفهمه أو يعيه!!".

واستعان الخطباء بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، الدالة على موضوع خطبة الجمعة المُوحدة، مُختتمين الخطبة بالدعاء من أجل أن يرفع الله البلاء عن العالم، ويُحصن البشرية من وباء فيروس "كورونا".

ومن جهته، أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن الأئمة التزموا بنص الخطبة المُوحدة، والتى تم إلقائها فى عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مُراعاةً للظروف الراهنة.