الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاحتلال ينسحب من جنين بعد عملية عسكرية استمرت يومين أسفرت عن 11 شهيداً وخلفت دماراً كبيراً

الخميس 23/مايو/2024 - 10:14 ص
عملية عسكرية لقوات
عملية عسكرية لقوات الاحتلال في جنين

انسحب الجيش الإسرائيلي، مع ساعات فجر الخميس 23 مايو 2024، من مدينة جنين ومخيمها الواقع في شمال الضفة الغربية، بعد عملية عسكرية واسعة استغرقت يومين انطلقت صباح يوم الثلاثاء.

 

وأسفرت العملية عن استشهاد 11 شهيداً، بحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية، ليرتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا على أيدي القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة والقدس إلى 516 شخصاً منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

 

دمار خلّفه الاحتلال في جنين 

 

وعملت آليات قوات الاحتلال منذ اللحظة الأولى لدخول المدينة على تجريف الطرق خشية وجود عبوات مزروعة فيها، وإزاحة الركام جانباً، محدثة دماراً كبيراً في البنى التحتية للمدينة. 

 

كما قالت مصادر محلية إن الجرافات العسكرية دمرت أجزاءً كبيرة من الشوارع المحيطة بالمخيم وعدداً من المركبات داخله، كما دمّرت جرافات الاحتلال دوار "الشهيد جورج حبس" في محيط مقهى النباتات في مركز مدينة جنين، ودوار الشهيد عمر نايف.

 

فيما حوّلت قوات الاحتلال عشرات المنازل في أحيائها والمخيم إلى نقاط عسكرية، وسط اندلاع مواجهات عنيفة مع سماع دوي انفجارات ضخمة.

 

وبدت الشوارع قرب مدخل مخيم جنين في الأيام الأخيرة مقفرة، فيما كانت المسيّرات تحوم فوقها. 

 

وفرض جيش الاحتلال طوقاً أمنياً على مخيم جنين، وإجراءاتٍ مشددة على المواطنين الذي حاولوا النزوح من المخيم. وعلى مركبات الإسعاف التي حاولت الوصول للمصابين.

 

في الوقت ذاته أكد الجيش الإسرائيلي وقوع تبادل لإطلاق النار بين قوات ومقاومين، وزعم مصادرته معدات عسكرية وعثوره على عبوات ناسفة كانت مزروعة بهدف إلحاق الضرر بقواته. 

 

من جانبها، ذكرت "كتيبة جنين" أن مقاتليها تصدوا للقوات الإسرائيلية بالأسلحة، وتمكنوا من تفجير عدد كبير من العبوات الناسفة المعدة مسبقاً في الآليات العسكرية.