السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

أكبر الأعضاء.. فريدة الشوباشي تترأس أولى جلسات برلمان 2021 حتى الآن

الأربعاء 06/يناير/2021 - 03:08 م
فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي

بعد تسريبات تحديد أولى جلسات البرلمان في 10 يناير المقبل، فإن بالتبعية سوف تترأس أولى جلسات مجلس النواب الكاتبة فريدة الشوباشي؛ نظرًا لأنها أكبر الأعضاء سنًا، إلا اذا جاءت قائمة المعينين بآخر أكبر وفقًا لبروتوكول مجلس النواب. 

وحددت المادة 276 من لائحة مجلس النواب، أن يكون رئيس الجلسة الافتتاحية للبرلمان أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم.

كشف مصدر مطلع، أنه تم الاستقرار على تعيين عدد من الشخصيات العامة في مجلس النواب التي ستنعقد اولى جلساته في 10 يناير المقبل، ومن أبرزهم الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، وإبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالي الأسبق، والدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي الأسبق، ومحمد عمر، نجم فريق الاتحاد السكندري السابق.

وكممثلين عن الصحفيين والإعلاميين، تم الاستقرار على تعيين الصحفي عماد خليل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتورة دينا عبد الكريم، الإعلامية بالتليفزيون المصري، والشأن الديني، تعيين الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، والمهندسة إيمان العجوز، رئيس لجنة الإعلام بنقابة المهندسين في القاهرة، والدكتور محمد السعيد، طبيب النساء والتوليد.

وكشفت مصادر مسؤولة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بصدد إصدار قرار بأسماء المعينين فى مجلس النواب خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث يستعد البرلمان لاستقبال أولى جلساته الأحد المقبل.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، أن الرئيس السيسى استقر بالفعل على الأسماء التى سيتم تعيينها بمجلس النواب، والذي ينتظر إعلان أسماءهم، ووفقًا لقانون مجلس النواب، فأن الرئيس يحق له تعيين نسبة 5 ٪ من أعضاء المجلس الجديد المقررة بالدستور وقانون المجلس.

ونص قانون مجلس النواب، أن يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس أى 28 عضوًا، نصفهم على الأقل من النساء، لتمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس.

يذكر أن الأمانة العامة لمجلس النواب، قد انتهت من إجراءات استخراج بطاقات العضوية لـ 540 نائبًا، من أصل 564، وأن 96% من النواب المنتخبين بنظامي الفردي والقائمة للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب 2021-2026.