الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مفكر إسلامي يوضح علامات وأنواع الإلحاد

الإثنين 22/أبريل/2024 - 09:41 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور عمرو شريف المفكر الإسلامي، أن الله أمرنا نحو 420 مرة في القرآن الكريم  بالتذكر والتدبر والتفكير، مردفًا: «أمرنا بتشغيل العقل في مواضع كثيرة من الآيات القرآنية».

 

وقال عمرو شريف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن آيات الآفاق والأنفس في القرآن الكريم من يدرسها ويتأمل فيها يكون إنسان مختصص.

 

وتابع: الإلحاد المعاصر في الوقت الحالي يسمى الإلحاد العلمي لأنه يسوق لأدلة علمية، لذا التصدي للإلحاد العملي يكون من خلال رجال العلم.

 

وأوضح عمرو شريف، أن العصر الحالي يطرح فيه الملحدون نظريات عملية، لذا يكون العمل من خلال التصدي لهذه النظريات من قبل المتخصصين.

 

وأكمل: «هناك علامات وسلوكيات تشير إلى إقتناع الفرد أو أي إنسان بالإلحاد، من خلال عدم الصلاة أو الصيام أو ممارسة بعض الممارسات غير الإيمانية».

 

وأوضح أن الملحد ينكر وجود الله تماما، وهذه الظاهرة انتشرت في الوطن العربي أواخر 2010، وتم التصدي لهذه الموجة، موضحًا أن أدلة وجود الله أدلة يقينية لا أحد ينكرها.

 

وأردف: «بعد القضاء على النوع الأول من ظاهرة الإلحاد، ظهر النوع الثاني من الملحدين الذي يقوم على وجود إله، ولكن الإنسان يزعم كذبا أنه غير ملزم بتطبيق تعاليم الله، ولا يوجد رسل أو أديان».

 

واستطرد عمرو شريف: «النوع الثالث من الملحدين يقوم على ظاهرة لا أدري، ويؤمن بوجود الله ولكنه لا يدري أي شيء عن تعاليم وأديان الله والرسل التي أرسلها الله للأمم».