الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تبلغ إيران أنها "ليست متورطة" في مقتل الجنرال زاهدي

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 09:59 ص
الضربة الإسرائيلية
الضربة الإسرائيلية على مجمع دبلوماسي إيراني في سوريا

أبلغت الولايات المتحدة إيران بأنها "ليست متورطة" أو لديها معرفة سابقة بالضربة الإسرائيلية على مجمع دبلوماسي إيراني في سوريا وأسفرت عن مقتل جنرال إيراني كبير.

 

وذكر موقع "أكسيوس" الإخباري أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تشعر بقلق عميق من أن الضربة الإسرائيلية قد تؤدي إلى تصعيد إقليمي واستئناف هجمات الميليشيات الموالية لإيران ضد القوات الأمريكية.

 

وأسفرت الضربة الإسرائيلية عن مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي وهو أكبر ضابط في الحرس الثوري الإيراني  يُقتل منذ اغتالت الولايات المتحدة قاسم سليماني في عام 2020.

 

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي لموقع "أكسيوس" إن الولايات المتحدة "لم يكن لها أي دور في الضربة الإسرائيلية ولم نكن على علم بها في وقت مبكر".

 

وأضاف مسؤول أمريكي كبير أن الولايات المتحدة "أبلغت إيران بهذا مباشرة".

 

وكانت المخابرات الإسرائيلية  تتابع منذ فترة طويلة زاهدي، الذي كان مسؤولاً عن التسليح والتنسيق مع حزب الله وغيره من الميليشيات الموالية لإيران في لبنان وسوريا. 

 

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن إسرائيل أخطرت إدارة بايدن قبل دقائق قليلة من قيام قواتها الجوية بتنفيذ الضربة، لكنها لم تطلب الضوء الأخضر الأمريكي.

 

وقال مسؤول أمريكي إن التحذيرات الإسرائيلية لم تكن مفصلة ووصلت عندما كانت الطائرات العسكرية في الجو بالفعل.

 

ولم يخبر الإسرائيليون الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أنهم كانوا يخططون لقصف مبنى في مجمع السفارة الإيرانية.

 

ووقعت الغارة قبل وقت قصير من قيام مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية بلينكن بإجراء مكالمة جماعية عبر الفيديو مع كبار المسؤولين الإسرائيليين لمناقشة بدائل الغزو البري الإسرائيلي في رفح.

 

وقال مسؤول أمريكي إن الضربة الجوية في سوريا لم يتم طرحها خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين ونصف الساعة.

 

وفي الساعات التي تلت الغارة، تم شن عدة هجمات بطائرات بدون طيار من سوريا على إسرائيل واعترضتها أنظمة الدفاع الجوي التابعة للجيش الإسرائيلي.

 

من جانبه، قال مسؤول أمريكي كبير إنه من المحتمل جداً، أن يكون هناك تصعيد في القتال بين إسرائيل وإيران ووكلائها.

 

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى تحسباً لهجمات انتقامية من الميليشيات المتحالفة مع إيران في سوريا.

 

فيما نددت روسيا بالضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا ودعت إسرائيل إلى وقف مثل هذه التصرفات "غير المقبولة على الإطلاق".