الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مسؤول في الاتحاد الأوروبي لإسرائيل: إما وطن للفلسطينيين أو نكبة للأبد

الأحد 31/مارس/2024 - 02:07 م
إنريكي مورا
إنريكي مورا

قال مساعد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، اليوم الأحد، إن على إسرائيل أن تعي ضرورة قيام وطن للفلسطينيين وإلا كانت هناك نكبة نهائية، مؤكداً أن الأمر سيترك أثره على الجميع ولعقود.

 

وكتب مورا على منصة إكس (تويتر سابقاً)، "لست متأكدا مما إذا كانت السلطات الإسرائيلية تدرك أن ذلك سيكون نقطة تحول تنتهي بعدها الاستراتيجية القديمة".

 

وأضاف "إما وطن للفلسطينيين، بمعنى دولة، وإما نكبة إلى الأبد.. وهذا الخيار سيؤثر علينا جميعاً وسيتردد صداه لعقود".


ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي، دان، الإثنين الماضي، خطة إسرائيل لإنشاء أكبر مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة، معتبراً أن تلك الإجراءات تنسف جهود السلام المبرمة في اتفاقية أوسلو عام 1993.

 

واستنكر بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي، ما أعلنه وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، الذي قال إن نية الحكومة تتمثل في البناء على 800 هكتار فقط من الأراضي، إلا أن الاتحاد الأوروبي شدد على أن تلك الأراضي هي أراض فلسطينية محتلة.

 

واعتبر الاتحاد الأوربي أن تلك المصادرة هي الأكبر منذ اتفاقيات أوسلو، وقال البيان: "إن المستوطنات تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي".

 

ويأتي ذلك بعدما أعلن عدد من زعماء الاتحاد الأوروبي إدانتهم الكاملة لسياسة التوسع الإسرائيلية على حساب أراضي فلسطين في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وحثوا إسرائيل على التراجع عن هذه القرارات.