الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

يويفا: البطولات التي تشبه السوبر ليج تضر الدوريات الأوروبية

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 09:01 م
يويفا
يويفا

 أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن خطته السابقة لإقامة بطولة جديدة تشبه السوبر ليج كانت ستضر الدوريات المحلية.

يويفا: البطولات التي تشبه السوبر ليج تضر الدوريات الأوروبية
 

ففي عام 2019 قوبل اقتراح الاتحاد الأوروبي بإقامة بطولة قارية جديدة تعتمد على الصعود والهبوط لتحديد التأهل في الموسم التالي بناء على نتائج الأندية أوروبيا برفض شديد من روابط الدوريات المحلية.

 

وأقر جورجيو ماركيتي نائب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن الاعتراض على هذا المقترح كان له ما يبرره.

 

قال ماركيتي "تخيلوا إذا ضمن عدد من الأندية تأهلهم للبطولات الأوروبية أو سوبر ليج أو أي بطولة قارية كانت، ماذا كان سيحدث لهم؟ وماذا سيكافحون من أجله؟".

 

وأشار "الصراع على احتلال المركز الرابع في الدوري الإنجليزي حاليا يبقى معركة من أجل البقاء على قيد الحياة، فالتأهل لدوري أبطال أوروبا من عدمه أشبه بالفارق بين الليل والنهار".

 

واصل "إذا علم فريق ما في ديسمبر أو يناير أنه تأهل بالفعل للمشاركة في بطولة أوروبية، فماذا سيلعب من أجله؟".

 

وأوضح "هذا الوضع سيطعن في نزاهة بطولات الدوري وستفقد الأندية الحافز للمنافسة مما يشكل ظاهرة خطيرة أيضا على المستوى الاقتصادي، لأنه سينخفض الاهتمام بالمباريات وبالتالي القيمة السوقية للمسابقات".

 

وشدد ماركيتي في ختام تصريحاته "الأندية بحاجة لحافز قوي للتأهل للمسابقات الأوروبية وخاصة دوري الأبطال، وهو أمر مهم للغاية لمسابقات الدوري ومواردها المالية".

 

واستقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على إعادة هيكلة مسابقاته الأوروبية للأندية حيث ستقام مسابقات دوري الأبطال والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي بمشاركة 36 فريقا اعتبارا من الموسم المقبل.