الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أكسيوس: البيت الأبيض طلب من البنتاجون والخارجية التحقق من قائمة الأسلحة التي قدمتها إسرائيل لإدارة بايدن

الخميس 07/مارس/2024 - 02:47 م
البيت الأبيض
البيت الأبيض

طلب البيت الأبيض من البنتاجون والخارجية الأمريكية قائمة الأسلحة الموجهة لإسرائيل وفقا لما نقله موقع أكسيوس الأمريكي .

 

ووفق المعلومات التي اعتبرها الموقع أنها تمثل سبقا صحفيا فإن البيت الأبيض طلب مؤخرًا من وزارة الخارجية والبنتاجون قائمة بجميع عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل المخطط لها، أو التي سيتم الموافقة عليها في الأسابيع المقبلة، وفق ما كشف عنه 4 مسؤولين أمريكيين للموقع .

 

ونقلا عن المسؤولين الأمريكيين أشار التقرير إلى أن الطلب ليس إشارة إلى تحرك وشيك من قبل البيت الأبيض لإبطاء أو تعليق أي عمليات نقل أسلحة إلى إسرائيل، مشددين على أن إدارة بايدن ليس لديها خطط لتقييد المساعدة العسكرية لإسرائيل في هذا الوقت.

 

ووفق ما أكده أحد المصادر المطلعة لـ«أكسيوس» فإن السبب الآخر للطلب هو التحقق من القائمة التي قدمتها إسرائيل لإدارة بايدن، والتي حددت أنظمة الأسلحة التي تعطيها إسرائيل الأولوية.

 

كما ذهب التقرير إلى أن هدف البيت الأبيض من الحصول على القائمة يتمثل في مساعدة وزارة الخارجية في تحديد أولويات عمليات نقل أسلحة محددة، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي قضايا تتطلب «تجنب التضارب» من قبل البيت الأبيض.

 

وأفاد موقع أكسيوس أن مجموعة مكونة من أكثر من ثلاثين عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب بعثت برسالة إلى الرئيس بايدن، وأوضحت أن الاجتياح الإسرائيلي لرفح يمكن أن ينتهك متطلباته باستخدام المساعدات العسكرية الأمريكية وفقًا للقانون الدولي، وقالوا إن اجتياح رفح من المرجح أن يتعارض مع مذكرة الأمن القومي الجديدة التي وقعها بايدن الشهر الماضي، والتي تطالب أي متلقي للمساعدات العسكرية الأمريكية بتقديم ضمانات مكتوبة وموثوقة بأنه سيلتزم بالقانون الدولي.

 

وقال السيناتور كريس فان هولين، الديمقراطي من ولاية ماريلاند، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، إن الإدارة يجب أن تعلق بالفعل أي نقل أسلحة إلى إسرائيل حتى توقع خطاب الضمانات، وأضاف أنه أخبر أعضاء آخرين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أنه يتعين عليهم منع المساعدات العسكرية حتى تلتزم إسرائيل بالقوانين والشروط الأمريكية.

 

وطلبت إدارة بايدن من إسرائيل تقديم خطاب ضمانات موقع بحلول منتصف مارس. 

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن هذه القضية ستناقشها حكومة الحرب الإسرائيلية في الأيام المقبلة.