الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ترشيح "الصحفيين الفلسطينيين" لجائزة اليونسكو لحرية الصحافة

الأحد 03/مارس/2024 - 05:03 م
صحفيين في غزة
صحفيين في غزة

أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين، ترشيحه نقابة الصحفيين الفلسطينيين لنيل جائزة اليونسكو «غييرمو كانوا العالمية» لحرية الصحافة، التي ستمنح في مايو المقبل، تكريمًا لجميع الصحفيين والإعلاميين في غزة على عملهم وتضحياتهم، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية .

 

ترشيح "الصحفيين الفلسطينيين" لجائزة اليونسكو لحرية الصحافة

 

وقالت الاتحاد، إنه منذ 7 أكتوبر 2023، منع الاحتلال الصحفيين الأجانب من دخول قطاع غزة، وجميع الأصوات والكلمات والصور، التي تم بثها من القطاع نقلها حوالي 1000 صحفي في غزة، 10% منهم فقدوا حياتهم، وترشيح نقابة الصحفيين الفلسطينيين هو بمثابة تكريم لهم جميعا ودون استثناء.

 

ويعاني الصحفيون في غزة من قلة الطعام ونقص الماء والوقود، معظمهم بلا مأوى ويكافحون من أجل الحصول على الضروريات الأساسية كالملابس والفراش والخيام، فيما أن معدل وفياتهم لم يسبق له مثيل.

 

وأضاف أن الجميع تقريبا فقدوا أحباءهم، ورغم ذلك، واصلوا في نقل وتصوير وتوثيق ما حدث لهم، لم تدفع أي مجموعة من الصحفيين هذا القدر الكبير من الثمن من أجل نقل الأخبار وإعلام الجمهور.

 

وكانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين على مدار سنوات عديدة، المدافع عن حرية الصحافة وتعزيزها في فلسطين.

 

وتمنح جائزة اليونسكو «غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة»، التي أنشئت عام 1997، كل عام إلى شخص أو منظمة أو مؤسسة لقاء تقديم إسهام مرموق في الدفاع عن حرية الصحافة أو تعزيزها في أي بقعة من بقاع العالم، ولا سيما إذا انطوى ذلك على مخاطرة.

 

وتحمل الجائزة هذا الاسم تكريما لذكرى غيرمو كانو إيسازا، الصحفي الكولومبي الذي اغتالته عصابات المخدرات في 17 ديسمبر 1986، أمام مكاتب صحيفة «إلإٍسبكتاتور»، في بوغوتا.

 

وأنشئت الجائزة بمبادرة من المجلس التنفيذي لليونسكو، ويتولى تسليمها مدير عام المنظمة في حفل رسمي يوم 3 مايو، لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة.