الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فيرستابن المرشح الأبرز.. وهاميلتون ينشد أغنية الوداع مع مرسيدس‏

الجمعة 01/مارس/2024 - 11:00 ص
فيرستابن
فيرستابن

تنطلق منافسات الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 غدا السبت في البحرين حيث ‏يهدف الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، للفوز باللقب للمرة الرابعة على التولي‎.

 

وألقت الإدعاءات الموجهة ضد مدير فريق ريد بول، كريستيان هورنر، بظلالها على استعدادات الفريق للموسم الجديد.

 

ووجهت إدعاءات ضد هورنر، بـ"سلوك غير لائق" من قبل زميلة له، لكنه حصل على الضوء الأخضر للاستمرار في رئاسة ‏ريد بول بعد تحقيقات مطولة.

 

المرشح الأبرز.. وهاميلتون ينشد أغنية الوداع مع مرسيدس‏

 

وبعيدا عن المضمار، لم تكن الأمور جيدة بالنسبة للفريق الذي سيطر على فورمولا- 1 خلال الموسمين الماضيين، ولكن داخل ‏المضمار كان كل شيء في مساره الصحيح.

 

وسجل فيرستابن أسرع زمن في اليوم الافتتاحي من تجارب ما قبل الموسم التي أقيمت الأسبوع الماضي، حيث أنهى السباق ‏بفارق 1ر1 ثانية عن أي سائق آخر، وذلك بعد ترقية السيارة التي فاز بها السائق الهولندي بـ19 سباقا من أصل 22 سباقا في ‏الموسم الماضي،‎.‎

 

وأنهى فيراري الموسم الماضي محققا مركز الانطلاق الأول خمس مرات في آخر تسعة سباقات، وفاز ريد بول بجميع سباقات ‏الموسم الماضي باستثناء سباق سنغافورة الذي فاز به الإسباني كارلوس ساينز سائق فيراري.

 

‏وعمل الفريق الإيطالي بقوة في الشتاء على نقل وتيرته المتسارعة خلال التجارب، إلى سباقات الجائزة الكبرى.‎

 

وربما ستكون الأمور مختلفة لفيراري هذا الموسم لاسيما وأن الفريق لم يواجه أي مشكلة في اختبارات ما قبل الموسم‎.

 

‎وسجل ساينز أسرع زمن في اليوم الثاني من تجارب ما قبل الموسم، بينما أنهى تشارلز لوكلير، من موناكو، اليوم الأخير مسجلا ‏أسرع زمن، بعدما استعان بإطارات أسرع من تلك التي يستخدمها فيرستابن‎.‎

 

وقال لوكلير المتحمس :" نحن في مكان أفضل بكثير، ومن السهل قيادة هذه السيارة. الشعور كان جيدا. حافظنا على ثباتنا وهذا ‏سيساعدنا في السباق‎".

 

في المقابل، صدم البريطاني لويس هاميلتون، العالم الرياضي، باختياره الرحيل عن مرسيدس والانضمام لفيراري في 2025‏‎.‎

 

ووصف هاميلتون القرار، بأنه الأصعب في حياته، بعدما فشل في التتويج مع مرسيدس في آخر موسمين‎.

 

‎ويتسلح مرسيدس بفلسفة تصميم جديدة للموسم المقبل، ولكن رغم ذلك تحدث هاميلتون وزميله البريطاني جورج راسيل عن ‏وجود تحديثات في السيارة ، لكن تجارب ما قبل الموسم ، تشير إلى أن فرص مرسيدس تبقى محدودة في تقليص الفجوة مع ريد ‏بول‎.

أما عن الفرق الأخرى، فقد استعاد مكلارين توازنه في النصف الثاني من عام 2023، حيث تواجد لاندو نوريس سبع مرات على ‏منصات التتويج. ولكن ظهر الفريق البريطاني أنه يفتقد للأداء الذي قدمه العام الماضي في اختبارات ما قبل الموسم بالبحرين، ‏رغم أن المضمار لم يناسبهم دائما في المواسم الأخيرة‎.

‎وأنهى فريق أستون مارتن الموسم الماضي محتلا المركز الخامس في فئة المصنعين ، حيث سيكون الإسباني فرناندو ألونسو ‏‏/42 عاما/ هو سائقهم الرئيسي في الموسم الجديد‎.

ويتوقع أن يتصدر فريقا ألبين ووليامز منتصف الجدول، وينتظر أن يحذوا حذوهما فريقا فيزا ار بي (ألفا توري سابقا) وساوبر، ‏المعاد تسميتهما (ألفا روميو سابقا) وهاس.‏

ولم يشهد هذ الموسم أي تغيير في السائقين، وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك.

ولكن مع إعلان هاميلتون بالفعل رحيله لفيراري في العام المقبل وانتهاء عقود 13 سائقا من اصل 20 بنهاية الموسم، فمن المؤكد ‏أن يتغير السائقون في الموسم المقبل‎.

وسيكون هذا الموسم هو الاطول في التاريخ حيث سيشهد إقامة 24 سباقا من سباقات الجائزة الكبرى، حيث سيبدأ بسباق جائزة ‏البحرين الكبرى يوم غد السبت، وينتهي بعدها بتسعة أشهر وستة أيام في أبو ظبي‎.

وسيعود سباق جائزة الصين الكبرى، بعد خمس سنوات من الغياب، بينما تم نقل سباق اليابان من موعده المعتاد في تشرين ‏الأول/أكتوبر ليقام في نيسان/أبريل‎.