السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الشباب والرياضة بكفر الشيخ تُنهى استعدادتها لانطلاق انتخابات برلمان الشباب

السبت 02/يناير/2021 - 05:33 م
الشباب والرياضة بكفر
الشباب والرياضة بكفر الشيخ

أنهت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة كفر الشيخ، كافة استعداداتها للجولة الثانية لانتخابات برلمان شباب مصر 2020 ـ 2021م، والتى تنطلق على مدار يومى الأحد والإثنين 3 و4 يناير 2021م، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة.

وتم تقسيم الدوائر بمحافظة كفر الشيخ إلى 4 دوائر انتخابية، وهى على النحو التالى: الدائرة الأولى، وتضم مركزا كفر الشيخ وقلين، وقسما أول كفر الشيخ، وثان كفر الشيخ، لها 12 مقعداً، يتنافس عليها 21 مُرشحاً ومُرشحة، والدائرة الثانية، وتضم مركزا سيدى سالم والرياض، لها 5 مقاعد، يتنافس عليها 8 مُرشحين، والدائرة الثالثة، وتضم مراكز الحامول وبيلا والبرلس، وقسم بيلا، لها 7 مقاعد، يتنافس عليها 15 مُرشحاً ومُرشحة، والدائرة الرابعة، وتضم مراكز دسوق ومطوبس وفوه وقسم دسوق، لها 9 مقاعد، يتنافس عليها 11 مُرشحاً ومُرشحة.

كما يخوض الانتخابات بنظام القوائم 70 مُرشحاً ومُرشحة بواقع 35 مُرشح ومُرشحة لكل قائمة من القائمتين المُغلقتين، عن الدوائر الانتخابية الأربعة بمحافظة كفر الشيخ، على أن تحصل القائمة الفائزة بأعلى الأصوات فى انتخابات برلمان الشباب الإلكترونية على الـ35 مقعداً كاملا.

ومن جانبه، صرح الدكتور عزت إبراهيم محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أنه قد تم إنهاء كافة الاستعدادات الخاصة للجولة الثانية لانتخابات برلمان شباب مصر 2020 ـ 2021م، والتى تتم بشكل إلكترونى لأول مرة، تحت شعار "كُن قيادياً.. كُن مُؤثراً"، على مدار يومى الأحد والإثنين 3 و4 يناير 2021م.

وأكد "محروس"، أن برلمان الشباب يُعد نموذجاً لمُحاكاة مجلس النواب، ونماذج مُحاكاة الحياة السياسية المصرية، كتجربة أولى، لخلق قنوات اتصال لرؤى الشباب من خلال عملية إكساب الأعضاء نشاطاً نوعياً وتثقيفياً مُهماً بشكل يتماشى مع أهداف التنمية المُستدامة مصر 2030.

وقال "محروس"، أن العملية الانتخابية تتم بنظاميها الفردى والقائمة، حيث إن عدد مقاعد الفردى 33 مقعداً، بينما مقاعد القائمة 35 مقعداً، وسيتم تعيين نسبة لا تتجاوز 5% من قبل وزير الشباب والرياضة، مع مُراعاة تمثيل الفتاة، وذوى الإعاقة، والأقباط، لافتاً أن الفصل التشريعى مُكون من دور انعقاد لعامين، على أن تكون مُدة دور الانعقاد عام واحد.

وأوضح "محروس"، أنه قد تم تم إعداد شاشات إلكترونية للعملية الانتخابية مُتضمنة المُرشحين على المقاعد الفردية والقائمة، وتم تقسيم المحافظة إلى 4 دوائر انتخابية للفردى ودائرة واحدة للقائمة، مُشيراً إلى أنه قد تم تدريب مسئولى برلمان الشباب بالمديرية على كيفية التصويت الإلكترونى من خلال إتمام العملية الانتخابية، وأوراق الترشح، والطعون الانتخابية، والدعاية الانتخابية، وكيفية الإدلاء بالأصوات من خلال توجه المُشاركين ممن لهم حق التصويت إلى المقرات الانتخابية بكل دائرة للإدلاء بأصواتهم إلكترونياً، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة للحد من انتشار فيروس "كورونا" المُستجد.