الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أطباء إسرائيل أصيبوا بالصدمة.. اكتشاف "حمل كبدي" في الأسبوع الثامن

الخميس 29/فبراير/2024 - 02:08 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصيب الأطباء بالصدمة  في إسرائيل عندما اكتشفوا ان سيدة حامل في الثلاثينيات من عمرها وكيس الحمل يوجد في  الكبد وعمر الجنين 8 أسابيع ، كما أذهل الفحص بالموجات فوق الصوتية الاطباء المخضرمين  في مركز بيلينسون الطبي وكان عليهم أن سقوموا بإجراء عملية لإنهاء الحمل بسبب الخطر على حياتها.

الدكتور غادي صباح

وقد تم تشخيص 20 حالة من هذا القبيل في جميع أنحاء العالم، وقال الدكتور غادي صباح، نائب مدير قسم المرأة والأمومة في مركز رابين الطبي: "حتى بعد 30 عامًا هناك تشخيصات لم أسمع عنها من قبل".

وأضاف أنه قد أجرى ما  لا يقل عن أربعة اختبارات بالموجات فوق الصوتية - لم يتم العثور على مكان الحمل. 

وكشفت الأشعة المقطعية فقط عن نتيجة خطيرة وهى ان الحمل في كبد المرأة، والتي تم تأكيدها لاحقًا على أنه جنين في الأسبوع الثامن.

 ووفقا له، "إن التفسير الوحيد لذلك هو أن الكبد عضو غني بالأوعية الدموية، وهذا هو المطلوب للسماح للحمل بالتطور في مكان غير طبيعي". 

البروفيسور إيران سيدروت 

وأضاف البروفيسور إيران سدوت، مدير وحدة جراحة الكبد والقنوات الصفراوية والبنكرياس في وحدة جراحة بيلينسون: " (الحمل الكبدي) يعد  حالة نادرة جدًا.. و الخطر يكمن في هذه الحالة هو أنه إذا نما الحمل في منطقة غير محمية وإذا كان هناك جنين ينمو داخل الكبد  قد يسبب خطر الوفاة، فعندما تحدث عملية التبويض عند المرأة تخرج البويضة من المبيض وتتجه نحو الرحم، وهذا الانتقال يكون من خلال عضو يسمى قناة فالوب وهو غير مغلق بإحكام وبالتالي، وبطريقة نادرة، يصل الحيوان المنوي إلى منطقة الاتصال هذه ويتكون هناك  الحمل التي يتم قذفها إلى الخلف.

 

 ولا يستمر في الاتجاه الطبيعي إلى الرحم، بل يخرج إلى تجويف البطن. وفي معظم الحالات، يتم امتصاص الحمل خارج الرحم في مكان ما في الحوض، ومعها يهاجر الحمل بطريقة أو بأخرى إلى الجزء العلوي من البطن ويترسخ داخل الكبد.

 

 وكانت السيدة الحامل تتابع الحمل بشكل طبيعي واكتشف الطبيب في الأسبوع الثامن من ام الحمل  خارج الرحم و تبين أن فحوصات الدم تظهر أن هناك حملاً متقدماً ولكن لا يرى على  الموجات فوق الصوتية  في البطن، وتم تحويلها إلينا ومن ثم بدأت المتابعة في هذا الاتجاه".

 

و تابع إيران سيدوت قائلا: "في مثل هذه الحالة لا يوجد تردد. في أي حالة حمل خارج الرحم، هناك خطر مباشر على حياة المرأة، نتيجة النزيف، وبما أنه في الكبد، يكون الأمر اكثر أهمية وأكثر خطورة  ، لأن الكبد يحتوي على  العديد من الأوعية الدموية، وهو عضو يحتوي على شبكة متشابكة من الأوعية الدموية الكبيرة، والنزيف من الكبد يشكل خطرا على الحياة على الفور.

 

واكد سيدوت  أن هذه  المراة ستتمكن  من الحمل مرة أخرى، لأنه سيتم إجراء العملية لها  باستخدام الروبوت، وهو إجراء أكثر دقة وسيسمح لها بالحمل في المستقبل. 

 

وتعتبر هذه هي أول عملية جراحية روبوتية يتم وصفها على الإطلاق في العالم لإزالة الحمل خارج الرحم في الكبد".