الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاحتلال يسحب لواء المظليين من غزة بعد ثلاثة أشهر من العملية العسكرية بخان يونس

الخميس 29/فبراير/2024 - 10:20 ص
جنود الاحتلال الإسرائيلي
جنود الاحتلال الإسرائيلي في غزة

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي،اليوم الخميس ، بأن "الجيش سحب لواء المظليين من قطاع غزة"، وذلك بعد أن قضى اللواء ثلاثة أشهر في العملية العسكرية بخان يونس، فيما كشفت الإذاعة الرسمية عن طرد 9 جنود من لواء غفعاتي وإخراجهم من غزة "بذريعة رفضهم الأوامر".

 

يأتي هذا بعد أن أقر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي  يوآف غالانت، في وقت سابق، بتكبّد الجيش خسائر وصفها بـ"الباهظة" في الحرب على غزة، وقال إن هذه الحرب "لم نخض مثلها منذ 75 سنة"، وهو الأمر الذي يفرض عليه "تغييرات جديدة"، من بينها ضم المتدينين لجيش إسرائيل.

 

في لقاء إعلامي له، قال غالانت إن الجنود "يحاربون في غزة وعلى الجبهة الشمالية، ونبذل قصارى جهدنا لاستعادة المختطَفين"، واعترف بأن "الأثمان التي نتكبدها في أعداد القتلى والجرحى باهظة".

 

لذلك اعتبر غالانت أن "هناك حاجة وطنية حقيقية لتمديد خدمة العسكريين وتمديد خدمة جنود الاحتياط"، كما أقر بأن الاحتلال لم يشهد مثل هذه الحرب منذ 75 عاماً، و"هذا يدعونا إلى إقرار تعديلات على قانون التجنيد"، من بينها "تجنيد الحريديم (المتدينين) في صفوف الجيش.

 

الاحتلال يسحب لواء المظليين من غزة
دبابات الاحتلال الإسرائيلي في غزة

 

تبادل القصف في الشمال

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته الحربية "قصفت منصة إطلاق صواريخ استخدمها حزب الله في قصف منطقة كريات شمونة"، واستهدفت كذلك بنى تحتية في ثلاث مناطق جنوب لبنان.

 

وقال في بيان نشره بحسابه على منصة "إكس": "هاجمت طائرات مقاتلة في وقت سابقٍ امس الأربعاء، منصة أطلقت منها صواريخ باتجاه منطقة كريات شمونة هذا الصباح".

 

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة ، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية