الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زعماء غربيون يصلون إلى كييف لإظهار الدعم في الذكرى الثانية للغزو الروسي

السبت 24/فبراير/2024 - 10:43 ص
 الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

وصل أربعة من الزعماء الغربيين بينهم رؤساء وزراء كندا وبلجيكا وإيطاليا إلى كييف اليوم السبت لإظهار التضامن مع أوكرانيا في الذكرى الثانية للحرب الروسية.

 

وقالت الحكومة الإيطالية، في بيان، إن رئيسة الوزراء جورجا ميلوني ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ونظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سافروا سويا إلى العاصمة الأوكرانية بالقطار من بولندا المجاورة.

 

ومن المقرر أن تستضيف ميلوني مؤتمرا عبر الفيديو في وقت لاحق اليوم السبت من كييف يشارك فيه قادة مجموعة الدول السبع الكبرى وكذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وجهت له دعوة للانضمام إلى النقاش.

 

وأشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دي لايين ب”المقاومة الاستثنائية” لأوكرانيا لدى وصولها إلى كييف اليوم لمناسبة الذكرى الثانية للحرب.

 

وقالت على شبكات التواصل الاجتماعي إنها “في كييف في الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية على أوكرانيا، وللاحتفاء بالمقاومة الاستثنائية للشعب الأوكراني”، مضيفة: “أكثر من أي وقت مضى نقف بحزم إلى جانب أوكرانيا. ماليا واقتصاديا وعسكريا وأخلاقيا وصولاً إلى نيلها حريتها”.

 

وقال المستشار الألماني، أولاف شولتس، في تصريحات بمناسبة مرور عامين على الحرب الروسية الأوكرانية، إن أوروبا بحاجة إلى تعزيز دفاعاتها والتأكد من قدرتها على الصمود في وجه أي هجوم عسكري من الخارج.

 

وأضاف شولتس، في بث صوتي، أن «الردع والاستعداد الدفاعي – أعلم أن هذه كلمات غير عادية صادرة عن مستشار ألماني، كلمات لم نستخدمها في ألمانيا منذ وقت طويل لدرجة أنها كادت أن تُنسى».

 

وتابع: «لكن هذه الكلمات تمثل رسالة بالغة الأهمية: يجب أن نكون مع حلفائنا أقوياء بحيث لا يجرؤ أحد على مهاجمتنا».

 

وقال شولتس إن ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، رفعت إنفاقها على الدفاع إلى 2% من الناتج وستواصل تحقيق ذلك الهدف الذي حدده حلف شمال الأطلسي في العقود المقبلة.