الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس البرازيلي يجدد اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة

السبت 24/فبراير/2024 - 09:35 ص
الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا

جدَّد الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا،اليوم السبت ، اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك بعدما أثار في الآونة الأخيرة أزمة دبلوماسية مع تل أبيب، بسبب مقارنته الحرب على القطاع بـ"المحرقة اليهودية".

 

دا سيلفا خلال فعالية في ريو دي جانيرو، قال إن "ما تفعله الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ليس حرباً، بل إبادة جماعية، لأنها تقتل النساء والأطفال".

 

الرئيس البرازيلي شدد أيضاً أن "هذه إبادة جماعية، ثمّة آلاف من الأطفال الشهداء، وآلاف من المفقودين، ليس الجنود هم الذين يموتون، بل نساء وأطفال في المستشفى. إذا لم تكن هذه إبادة جماعية فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية".

 

كما ذكر أن حكومته تسعى لإصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، منتقداً استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد قرارات الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة، ودون تسمية أحد، وصف "الطبقة السياسية" بأنها "منافقة" لتقاعسها في مواجهة الصراعات المستمرة.

 

تحذيرات أممية من سوء التغذية الحاد بين أطفال قطاع غزة/ الأناضول
تحذيرات أممية من سوء التغذية الحاد بين أطفال قطاع غزة

 

تابع قائلاً: "من غير المقبول أن يبيت الأطفال والنساء في غزة من دون الحصول على طعام أو حتى كأس حليب، رغم أن العالم ينتج فائضاً من الغذاء".

 

وأضاف: "علينا أن ندرك أن ما يوجد في العالم اليوم هو الكثير من النفاق والقليل من السياسة، لا يمكننا قبول الحرب في أوكرانيا، كما لا يمكننا قبوله في غزة".

 

دا سيلفا اتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في حربها على غزة

 

الأحد الماضي شبَّه الرئيس البرازيلي جرائم إسرائيل في قطاع غزة بما فعله الزعيم النازي أدولف هتلر باليهود، وفق ما صرح به في مؤتمر صحفي عقده دا سيلفا على هامش قمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

واتهم الرئيس البرازيلي إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة. وقال إن إسرائيل ترتكب “إبادة جماعية” ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة. وأضاف: "ما يحدث في قطاع غزة ليست حرباً، بل إبادة جماعية".

 

كما شدد دا سيلفا على أن "الإبادة الجماعية بغزة ليست حرب جنود ضد جنود، بل هي حرب بين جيش مجهز بشكل جيد للغاية من ناحية، والنساء والأطفال من ناحية أخرى".

 

 

بينما أوضح الرئيس البرازيلي أن "ما حدث للشعب الفلسطيني في قطاع غزة لم يحدث أبداً في أي وقت من الأوقات في التاريخ". واختتم حديثه بالقول: "في الواقع، حدث ذلك عندما قرر الزعيم النازي أدولف هتلر قتل اليهود".

 

الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر في قطاع غزة رغم قرار محكمة العدل الدولية/ الأناضول
الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر في قطاع غزة 

 

في 20 فبرايرالجاري، طالب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، رئيس البرازيل بالاعتذار على تشبيهه "إسرائيل" بالزعيم النازي أدولف هتلر.

 

فيما استدعت البرازيل سفيرها لدى تل أبيب "للتشاور" بعد إعلان كاتس في بيان الرئيس دا سيلفا "شخصاً غير مرغوب فيه".

 

الخطوة البرازيلية جاءت بعد استدعاء الخارجية الإسرائيلية سفير برازيليا لدى تل أبيب فيدريكو ماير لجلسة توبيخ، بعد تصريحات الرئيس البرازيلي.

 

وتشن دولة الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر 2023، حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".