الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مصادر: ألمانيا تبحث عن بديل لتأميم شركة روسنفت دويتشلاند

الجمعة 23/فبراير/2024 - 12:04 ص
 شركة روسنفت دويتشلاند
شركة روسنفت دويتشلاند

 ذكرت تقارير صحفية أن الحكومة الألمانية تبحث عن بدائل لتأميم شركة روسنفت دويتشلاند التي تمتلك واحدة من أكبر مصافي تكرير النفط في ألمانيا.

 

وذكرت صحيفة هاندلسبلات الألمانية أن مكتب المستشار الألماني ووزارة المالية لديهما تحفظات على تأميم الشركة، مضيفة أن الحكومة الألمانية تخشى من رد روسيا الانتقامي المحتمل ضد الشركات الألمانية إذا استمرت الحكومة في خطة تأميم روسنفت دويتشلاند التابعة لشركة روسنفت الروسية العملاقة. كما تخشى الحكومة الألمانية من دعاوى التعويض المحتملة في حال تأميم الشركة.

 

في الوقت نفسه أكدت مصادر مطلعة،  هذه المعلومات، في حين عقد ممثلون للحكومة الألمانية والجانب الروسي اجتماعا بهذا الصدد.

 

وذكرت هاندلسبلات أنه تم عقد اجتماع مع  إيجور سيشن رئيس روسنفت في إسطنبول منذ أيام قليلة. وبحسب مصادر مقربة من المشاركين في الاجتماع فإنه جرت مناقشة كيفية عدم المضي قدما في خطة التأميم في الوقت الراهن ووفقا لشروط معينة.

 

في المقابل لن يتخذ الجانب الروسي  أي إجراءات قانونية ضد التمديد لمجلس الوصاية الحالي على الشركة. وبحسب الصحيفة الألمانية فإن هذه الخطوة ستتيح للجانب الروسي الوقت للبحث عن مشتر للشركة.

 

يذكر أن شركة روسنفت دويتشلاند تواجه مشكلات صعبة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر شباط/فبراير 2022 على خلفية العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا بسبب الغزو.