الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا ترعى اجتماعا بين فتح وحماس في موسكو نهاية الشهر الجاري

الخميس 22/فبراير/2024 - 01:34 م
نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن حركتي فتح وحماس تعتزمان المشاركة في اجتماع فلسطيني-فلسطيني في موسكو يوم 29 فبراير الجاري.

 

وقال بوغدانوف لوكالة سبوتينك الروسية للأنباء بشأن لقاء وفدي حماس وفتح في موسكو: «بالطبع سيفعلون، الجميع سيفعلون: فتح وحماس، نعم».

 

وكان السفير الفلسطيني لدى موسكو، عبد الحفيظ نوفل، قد أكد في وقت سابق أن موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس سيترأس وفد الحركة في اللقاء الفلسطيني – الفلسطيني في موسكو، نهاية شهر فبراير الجاري.

 

وسبق لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن أعلن أن موسكو تتوقع عقد لقاء فلسطيني-فلسطيني في المستقبل المنظور بمشاركة جميع الفصائل الرئيسية لتجاوز الانقسام الداخلي.

 

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف إن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط سببه السياسة الأميركية التي تستخدم مبدأ «فرق تسد».

 

وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية أن تحقيق السلام في  الشرق الأوسط ممكن من خلال تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، لكن الولايات المتحدة لا تسمح بذلك، مشيرا إلى أنها هي التي تمنع تنفيذ قرار الأمم المتحدة لعام 1947 بشأن إنشاء دولة يهودية وأخرى عربية.

 

وأكد مدفيديف أن السلطات الإسرائيلية ليست مستقلة عن الولايات المتحدة في اتخاذ القرار وتعتمد على المساعدات المالية والعسكرية الأميركية.