الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

يوروفيجين 2024 تستبعد الأغنية الإسرائيلية من المسابقة.. وإسرائيل ترد لن نغير كلماتها مهما كان الثمن

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 04:49 م
إيدن جولان
إيدن جولان

أعلنت صحيفة يديعوت أحرنوت عن مصادر أوروبية أن هناك تخوف أن يتم استبعاد الأغنية التي تم إرسالها لتمثيل إسرائيل في يوروفيجن 2024 ، وهى أغنية "مطر أكتوبر" لأنها تحتوي على عبارات وتصريحات تتعلق بالسياسة ، وأوضحت هيئة الأذاعة الاسرائيلية "لن نستبدل الأغنية ولن نغير كلماتها".

 

ويذكر أنه كان من المفترض الأسبوع الماضي الاعلان عن الأغنية التي ستؤديها إيدن جولان على مسرح مسابقة الشعر الأوروبية في مالمو في شهر مايو ، قد أجلت الشركة اختيارها لعدة أيام أخرى.

 

وعلمت يديعوت أحرنوت أن سبب الرفض ينبع من طلب اتحاد البث الأوروبي استلام الأغنية قبل نشرها ، والتأكد من كلماتها اذا كانت لا تحتوي على رسائل سياسية .

 

وقالت مصلادر ليديعوت أحرنوت أن هذا لم يكن طلبا غير عادي لإسرائيل وأن هذا بند معروف في لوائح يوروفيجن منذ عدة سنوات.

 

ومع ذلك، قالت مصادر أوروبية لموقع يديعوت أحرنوت إن اتحاد الإذاعة الأوروبي أنه يعتزم استبعاد  الاغنية الاسرائيلية – وردًا على ذلك، قالت الشركة الإسرائيلية أنها لن تغير كلمات الأغنية – مهما كان الثمن. 

 

و انعقد مجلس الشركة بالأمس بعد رسائل اتحاد البث الأوروبي حول نية استبعاد الأغنية، بشكل عاجل وقرر  أنه لم يتم تغيير كلمات الأغنية حتى على حساب عدم مشاركة إسرائيل في يوروفيجن هذا العام".

 

وهنا في رد رسمي على ما كشفه موقع  يديعوت أحرنوت : "هيئة الإذاعة الإسرائيلية تجري حوارا مع اتحاد الإذاعة الأوروبي بشأن الأغنية التي ستمثل إسرائيل في مسابقة يوروفيجن".

 

ولم يقدم اتحاد الإذاعات الأوروبية (EBU) ردًا على هذه المسألة حتى الآن.