الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"العدل الدولية" تواصل جلسات الاستماع للتبعات القانونية لممارسات الاحتلال الإسرائيلي

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 11:23 ص
محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أفادت قناة "إكسترا لايف" في نبأ عاجل، أنه محكمة العدل الدولية تواصل جلسات الاستماع للتبعات القانونية لممارسات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

 

ويترقب العالم ، اليوم الأربعاء، مرافعة تاريخية لمصر أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي، حول المجازر البشعة والممارسات الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية منذ عام 1967، والتبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

 

وتشمل المذكرة التى تقدمت بها مصر تأكيد عدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاما بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الانساني، وكذلك سياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل و تهجير الفلسطينيين، بالمخالفة للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام، ومنها حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحظر الاستيلاء على الأراضي من خلال استعمال القوة المسلحة. كما تتضمن المذكرة رفض سياسات الاضطهاد والتمييز العنصري وغيرها من الممارسات الإسرائيلية، التي تنتهك بشكل صارخ مبادئ القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

 

وكان ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن مصر ستشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 .

 

 وقد قدمت مصر مذكرة للمحكمة، وستقوم بتقديم مرافعة شفهية أمام المحكمة اليوم 21 فبراير 2024 القادم.