الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

“هآرتس” تنتقد تقييد دخول المسلمين للأقصى: حكومة نتنياهو تريد حرق إسرائيل

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 04:17 م
قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأقصي

انتقدت صحيفة "هآرتس"الإسرائيلية،اليوم الثلاثاء ، بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية فرض قيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصي خلال شهر رمضان، ووصفت الحكومة بأنها "الأسوأ على الإطلاق"، وأنها "تريد إحراق البلاد".

 

وقالت الصحيفة بافتتاحيتها، بعنوان "حكومة إسرائيل الأسوأ على الإطلاق تريد إحراق البلاد"، إن فرض قيود على دخول المصلين إلى الأقصى خلال رمضان "هو أخطر قرار اتخذته هذه الحكومة المرعبة منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي".

 

خطة إسرائيلية لـ
قوات إسرائيلية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

انتقادات لقرار تقييد دخول المسلمين إلى الأقصى

أضافت الصحيفة: "كان من الممكن أن يشكل شهر رمضان، الذي يبدأ الشهر المقبل، فرصةً ممتازة لإثبات كذب المتحدثين باسم حماس، وأن الحرب التي تخوضها إسرائيل هي ضد حماس، وليست ضد الشعب الفلسطيني برمته أو ضد كل المسلمين"، على حد قولها. 

 

واستدركت: "لكن هذه الحكومة، وهي الأسوأ في تاريخ إسرائيل، يسيطر عليها ناشط جبل الهيكل إيتمار بن غفير، ويرأسها رجل دولة فاشل (في إشارة لبنيامين نتنياهو)، أدت نظرته للعالم إلى دفع إسرائيل إلى حافة الهاوية، وبالتالي فهي لا تضيع هذه الفرصة فحسب، بل إنها تستخدم رمضان كفرصة لصبّ المزيد من الزيت على نار الصراع مع الفلسطينيين".

 

ولفتت في هذا الصدد إلى أنه "في اجتماع لمجلس الوزراء الحربي يوم الأحد، استسلم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرة أخرى لأهواء وزير الأمن القومي بن غفير"، وأردفت الصحيفة: "إذا حكمنا من خلال ملخص المناقشة، يبدو أن الشرطة تنوي فرض قيود صارمة على  دخول المصلين إلى المسجد الأقصى  خلال شهررمضان، بمن في ذلك المواطنون العرب في إسرائيل".

 

تقييد دخول المسلمين إلى الأقصي انتقادات للاحتلال بسبب تقييد دخول المسلمين إلى الأقصى
إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي في إسرائيل 

تبعات قرار تقييد دخول المسلمين إلى الأقصى

قالت الصحيفة: "اتُّخذ هذا القرار رغم أن التجربة السابقة أظهرت أن تقييد الدخول إلى الحرم خلال شهر رمضان يتطلب دائماً سعراً أمنياً مرتفعاً، ومن وجهة نظر الفلسطينيين يُعد القرار دليلاً آخر على التهديد الذي يواجه وضعهم في أقدس مواقعهم".

 

وأضافت الصحيفة: " القرار جاء في تحدٍّ لموقفَي الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك"، اللذين قالا إن القيود يمكن أن تشعل جبهات صراع إضافية في القدس والضفة الغربية، والمدن اليهودية العربية المختلطة داخل إسرائيل".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه "وفقاً للوضع الراهن الذي أكده نتنياهو نفسه مراراً وتكراراً، يُسمح للمسلمين فقط بالصلاة في المسجد الأقصى، وبالتالي فإن الحجة القائلة إن حرية العبادة لليهود مقيدة أيضاً في الموقع هي حجة زائفة، بل وحزينة".

 

واعتبرت الصحيفة أن نتنياهو لم يعد يتمتع بافتراض الجهل أو الخطأ في الحكم. "وفي أفضل الأحوال فهو اتخذ هذا القرار لأسباب لا علاقة لها بمصالح إسرائيل الوطنية، وإنما على وجه التحديد القلق على استقرار ائتلافه الحاكم".

 

المستوطنون يدنسون المسجد الأقصى تقييد دخول المسلمين إلى الأقصى
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويرفعون أعلاما إسرائيلية

 

وأضافت: "وفي أسوأ الأحوال، فعل (نتنياهو) ذلك من أجل إطالة أمد الحرب وتطرفها، وبالتالي تأجيل يوم الحساب بعد الحرب".

 

يأتي هذا بعد أن كانت هيئة البث الإسرائيلية قد قالت في وقت سابق إن الحكومة تتجه لتقييد دخول المصلين من الضفة الغربية والمدن والبلدات العربية في إسرائيل، إلى المسجد الأقصى، خلال شهر رمضان.

 

وذكرت أن نتنياهو وافق من حيث المبدأ على توصية وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بتقييد دخول المصلين من الداخل الفلسطيني، ولكن سيجري تحديد الأعمار التي يُسمح لها بالدخول، وتلك التي ستُمنع.

 

ويصل مئات آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية والمدن والبلدات العربية في إسرائيل، كل شهر رمضان، إلى المسجد الأقصى لأداء الصلوات، وخاصةً أيام الجُمع.

 

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشنّ الاحتلال حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".