الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

المفوضية الأوروبية تفتح تحقيقا بشأن منصة تيك توك على خلفية مخاوف تتعلق بحماية الأطفال

الإثنين 19/فبراير/2024 - 04:33 م
 منصة تيك توك
منصة تيك توك

فتحت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، تحقيقا بشأن منصة تيك توك بسبب ما يُشتبه في إنها انتهاكات لقواعد الاتحاد الأوروبي بشأن حماية الأطفال وشفافية الإعلانات.

 

وتحقق المفوضية فيما إذا كانت خوارزميات تيك توك قد تسبب الإدمان أو تخلق ما يعرف باسم " تأثير جحر الأرنب " ، (الذي يحدث عندما تعرض عليك وسيلة التواصل الاجتماعي اقتراحات لفيديوهات مشابهة سعيا منها لإبقائك أسيرا لفترة أطول قدر الإمكان في منصتها). وتبحث المفوضية أيضا في إعدادات الخصوصية التي توفرها منصة تيك توك للقاصرين، بالإضافة إلى ما إذا كانت المنصة تفي بالتزاماتها الخاصة بتوفير ملف قابل للبحث للإعلانات المعروضة على منصتها.  

 

ويبحث التحقيق في انتهاكات محتملة لقانون الخدمات الرقمية، وهو قانون حديث نسبيا يحكم المنصات عبر الإنترنت. ويشترط القانون على المنصات إدارة مخاطر مختلفة، منها مخاطر متعلقة بالسلامة العقلية وحقوق الأطفال. كما يحظر القانون استخدام البيانات الشخصية للقاصرين بهدف عرض إعلانات تستهدفهم.

 

وإذا تبين في النهاية أن منصة تيك توك قد انتهكت قواعد تخفيف المخاطر التي ينص عليها قانون الخدمات الرقمية، فقد تواجه غرامات تصل إلى 6٪ من إيراداتها السنوية العالمية.