الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الإمارات : ارتفاع أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى 87 مليون خلال 2023

الإثنين 19/فبراير/2024 - 01:50 م
 مطار دبي الدولي
مطار دبي الدولي

استقبل مطار دبي الدولي 87 مليون مسافرا خلال العام الماضي، متجاوزاً التوقعات السنوية، ومستويات حركة المسافرين لما قبل جائحة كورونا.

 

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة في بيان اليوم الإثنين، : "هذا الأداء الاستثنائي يؤكد التنامي المستمر لمكانة دبي كإحدى أكثر الوجهات المفضلة للسفر والسياحة ومباشرة الأعمال ويعكس دورها المحوري في ربط العالم شرقه بغربه شماله بجنوبه .. من أهداف أجندة دبي الاقتصادية تعزيز مكانتها كإحدى أفضل ثلاث مدن في العالم للسياحة والأعمال خلال العقد المقبل.. والأرقام تؤكد أننا نقترب بسرعة من تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي".

 

وقال بول جريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي: "نتطلع إلى المستقبل من خلال تجديد التزامنا بتعزيز تجربة المطار لجميع ضيوفنا، ونؤكد على ذلك من خلال إطلاق مشروع هام لتوسعة وتجديد المرافق في مطار دبي الدولي بهدف تطوير البنية التحتية للمطار لمواكبة النمو المستقبلي المتوقع في الطلب على السفر، والحفاظ على مكانة مطار دبي الدولي كمحور عالمي رائد للسفر".

 

ووصل إجمالي عدد المسافرين إلى 86 مليونا و994 ألفا و365 مسافرا، بزيادة سنوية بلغت 7ر31 %، متجاوزاً أعداد المسافرين المسجلة عام 2019 ( 4ر86 مليون)، وجاءت هذه الأرقام مدفوعة بشكل أساسي بالنمو القوي الذي شهده النصف الثاني والذي وصل عدد المسافرين خلاله إلى 4ر45  مليون مسافر.

 

ووصل عدد المسافرين في الربع الأخير من العام الماضي إلى 4ر22  مليون مسافر، وبنمو قدره 8ر13 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، بينما حافظ الربع الثالث على مكانته باعتباره الأكثر ازدحاماً العام الماضي مع 23 مليون مسافر ليكون الربع الأكثر ازدحاماً في أعداد المسافرين منذ عام 2019.

 

وكان شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي  الشهر الأكثر ازدحاماً في الربع الأخير مع 8ر7 مليون مسافر، بينما كان شهر آب/ أغسطس  الماضي الأكثر ازدحاماً خلال العام الماضي مسجلاً 9ر7  مليون مسافر.

 

ويتصل مطار دبي الدولي بـ 262 وجهة عبر أكثر من 102 شركة طيران دولية على مستوى 104 دول حول العالم.

 

وتمكن نظام مناولة الحقائب والأمتعة في مطار دبي الدولي، من التعامل مع 5ر77  مليون حقيبة في عام 2023، وهو أكبر عدد من الحقائب يتم التعامل معها خلال عام واحد في المطار.

 

وسجل متوسط المدة الزمنية لانتظار المسافرين المغادرين عند مراقبة الجوازات مدة أقل من سبع  دقائق لنحو %95 من المسافرين، في حين كان متوسط وقت الانتظار عند بوابات التفتيش الأمني عند المغادرة أقل من أربع  دقائق لـ 5ر97 % من إجمالي عدد الضيوف المسافرين.

 

واحتلت الهند المركز الأول من حيث عدد المسافرين بإجمالي 9ر11  مليون مسافر، تلتها السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي 7ر6 مليون مسافر، والمملكة المتحدة بإجمالي 9ر5  مليون مسافر، كما تضمنت قائمة أبرز الوجهات باكستان ( 2ر4  مليون)، والولايات المتحدة ( 6ر3  مليون)، وروسيا ( 5ر2 مليون)، وألمانيا ( 5ر2 مليون).