الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

غزة حاضرة في حفل جوائز “بافتا”.. كاتب بريطاني شهير يرفع لافتة مكتوباً عليها: “أوقفوا المذبحة”

الإثنين 19/فبراير/2024 - 12:37 م
 بول لافيرتي يرفع
بول لافيرتي يرفع لافتة “أوقفوا المذبحة”في غزة

عبّر كاتب السيناريو البريطاني الشهير بول لافيرتي، عن تضامنه مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر 2023.

 

وفي حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا" مساء أمس الأحد ، رفع لافرتي، أثناء التقاطه صوراً تذكارية، لافتة مكتوب عليها "غزة.. أوقفوا المذبحة".

 

والأحد، شهدت العاصمة لندن توزيع جوائز "بافتا"التي فاز فيها فيلم "أوبنهايمر" الذي يدور حول تصنيع القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية، بأكبر عدد من الجوائز، منها جائزة "أفضل فيلم" و"أفضل مخرج" و5 جوائز أخرى.

 

وكانت أغلب حفلات توزيع الجوائز منذ مطلع 2024 قد شهدت حركات تضامنية مع فلسطين، وأبرزها حفل توزيع جوائز غويا الإسبانية الشهيرة، إذ ارتدى عدد من الضيوف شارات تضامنية مع غزة وضعوها على صدورهم، من بينهم المقدمة المشاركة للحفل آنا بيلين.

 

اعترفت الممثلة ألبا فلوريس (نايروبي في مسلسل "لا كاسا دي بابيل")، التي كانت ترتدي شارة غزة أيضاً، بأنه "من الصعب" عليها الذهاب إلى أي مكان للاحتفال نظراً للوضع في فلسطين. وعلى هامش الحفل عادت النجمة الإسبانية وكررت تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

 

من جهتها، وعند استلامها جائزة أفضل مخرجة جديدة عن فيلمها الأول "20 ألف نوع من النحل"، قالت المخرجة الباسكية إستيباليز أوريسولا سولاغورين: "من المهم تسمية الأشياء بمسمياتها، إن ما يحدث في غزة هو إبادة جماعية، نطالب حكوماتنا بوقفها فوراً".

 

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية بتهمة "جرائم إبادة" للمرة الأولى منذ تأسيسها.