الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزراء بحكومة الاحتلال غاضبون من خطة أمريكية للاعتراف بالدولة الفلسطينية

الخميس 15/فبراير/2024 - 12:12 م
حكومة نتنياهو
حكومة نتنياهو

علق وزراء دولة الاحتلال على تقرير لصحيفة أمريكية بشأن خطة لإقامة دولة فلسطينية؛ إذ أعرب وزير الشتات في حكومة نتنياهو عميحاي شيكلي رفضه الكلي للخطة المعلنة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلاً إن إسرائيل بحاجة إلى "تهديد" الأمريكيين بخطوات أحادية. فيما قال وزير المالية بتسلئيل سموتريش إنه لن يوافق بأي حال من الأحوال على خطة واشنطن.

 

وأضاف شيكلي في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل": "إذا كانت هذه هي الرؤية الأمريكية، فعلينا أن نقاومها ونهددهم بخطواتنا الأحادية الجانب، مثل إلغاء اتفاقيات أوسلو"، في إشارة إلى اتفاق وقعته إسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993 أدى إلى إنشاء السلطة الفلسطينية. 

 

وانضم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى وزراء الحكومة الذين يردون بغضب على تقرير عن خطة أمريكية للاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأسابيع المقبلة كجزء من خطة السلام.

 

وقال بن غفير إن "نية الولايات المتحدة، مع الدول العربية، إقامة دولة إرهابية إلى جانب دولة إسرائيل هي وهم وجزء من المفهوم المضلل بأن هناك شريك للسلام على الجانب الآخر"، معتبرا أنه "بعد 7 أكتوبر، أصبح من الواضح أكثر من أي وقت مضى أنه ممنوع منحهم دولة".

 

وأضاف: "طالما نحن في الحكومة لن تقوم دولة فلسطينية".

 

وكتب في منشور عبر حسابه على منصة x: "قتل 1400 شخص والعالم يريد أن يمنحهم دولة. لن يحدث ذلك".

 

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الولايات المتحدة والعديد من الشركاء العرب يعدون خطة مفصلة للتوصل لاتفاق سلام شامل بين إسرائيل وفلسطين يتضمن "جدولا زمنيا ثابتا لإقامة دولة فلسطين"، والإعلان قد يأتي في الأسابيع القليلة المقبلة.