الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمراض تحاصر جيش الاحتلال .. بكتيريا نادرة وخطيرة تؤدي بحياة الجنود الإسرائيلية

الإثنين 12/فبراير/2024 - 03:18 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

  كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، عن وفاة  جندي اسرائيلي يبلغ من العمر 20 عاما  بعد ساعات من نقله  إلى غرفة الطوارئ في مستشفى هداسا نتيجة إصابته ببكتيريا من نوع نادر وتدعى المكورات السحائية العنيفة وهى  تسبب مرضا خطيرا، و يذكر أن توفي جندي آخر قبل 3 أسابيع بنفس نوع هذه البكتيريا.

 

ذكرت الصحيفة أن 70% من مجمل حالات الإصابة  تكون من المكورات السحائية B  ، وهذه البكتيريا قد تسبب مرض الالتهاب السحائي، وتنتشر في الدم بشكل سريع للغاية في جميع أنحاء الجسم، ومعدلات الوفيات والعجز عقب الإصابة بالمكورات السحائية مرتفعة للغاية ، ويعود ذلك لأن هذا المرض سريع الوتيرة وتتمثل أعراضه في حمى، هذلان ، ضعف ، صداع وآلام عضلية لا تزول عادة، والتدهور في الحالة يكون سريع ومثير ولا تنقذ المضادات الحيوية المريض في أغلب الأحيان .

 

لقاحات لمن يستطيع الدفع

لهذا فإن الوسيلة الوحيدة لمواجهة الالتهاب السحائي هى الوقاية منه عن طريق تعاطي اللقاح الخاص به ، وذلك نظرا لأنه يتم اكتشاف المرض في مراحله الأخيرة ، واللقاحات تقدم فقط لجنود  جيش الاحتلال ، وأضافت الصحيفة العبرية أنه لا يوجد مساواة في الخدمات الطبية في إسرائيل ، حيث يحصل أطفال العائلات التي لديها إمكانيات على رعاية طبية وقائية جيدة  في حين لا يحصل عليها أطفال العائلات التي لا تملك إمكانيات. 

 

الأمراض الجلدية

ليس هذا فحسب منذ بداية الحرب مع غزة ، انتشرت العديد من الأمراض في صفوف جيش الاحتلال  اغلبها نتيجة عدوى بكتيرية أو الإصابة بفيروسات ، فوفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت عن روايات لجنود جيش الاحتلال عن إصابتهم بمرض جلدي في أقدامهم  تسبب في  التهابات وحكة ورائحة كريهة كما تشكل أخاديد وقشور وفي أغلب الحالات تسبب في حدوث نزيف .

 

كما أنتشر بين الجنود نوع من الفطريات التي أصابت أظافر أرجلهم وهى إصابة ليست خطيرة ولكنها تسبب تشوه في الظفر فيتحول لونه إلى لون أصفر وفي حالات أخرى يتم إجراء عملية لإزالته تماما.

 

وفي شهر ديسمبر الماضي تم تسجيل عدد من الحالات التي كانت تعاني من الأمراض المعوية والتسمم الغذائي وكانت نتيجة مرض الدوسنتاريا وهى تأتي  نتيجة عدم النظافة .

 

اضطراب ما بعد الصدمة 

وقد ذكر موقع والا الاسرائيلي أن الجيش قد اضطر إلى تسريح 250 جندي من صفوف جيش الاحتلال  ممن شاركوا في الحرب على غزة نتيجة إصابتهم بأمراضة نفسية وعصبية ، وأفاد الموقع العبري أن أعراض الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة الذي عانى من حوالي 1600 جندي إسرائيلي تتمثل في نوبات هلع وتسارع في نبضات القلب وأرق واضطربات في النوم ونوبات غضب مفاجئة وقلق واكتئاب واذا تفاقمت الأعراض واستمرت أكثر من 4 أسابيع يتطلب الأمر تدخل علاجي عاجل .