السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حصاد دور الـ8 بكأس آسيا: مسيرة ناجحة للأردن وكوريا تواصل التسجيل في الوقت بدل الضائع

الإثنين 05/فبراير/2024 - 01:12 م
كأس أمم آسيا
كأس أمم آسيا

تنطلق منافسات الدور قبل النهائي ببطولة كأس آسيا لكرة القدم غدا الثلاثاء، وذك بعد انتهاء مباريات دور الثمانية التي شهدت منافسة مثيرة وممتعة في المواجهات الأربع، والتي ستبقى طويلاً في ذاكرة جماهير كرة القدم الآسيوية.

 

حصاد دور الـ8 بكأس آسيا: مسيرة ناجحة للأردن وكوريا تواصل التسجيل في الوقت بدل الضائع

 

ويلتقي منتخب كوريا الجنوبية، الذي يتطلع إلى لقبه الأول منذ عام 1960، مع الأردن يوم الثلاثاء، بينما يلتقي المنتخب القطري، حامل اللقب، مع إيران بعد غد الأربعاء.

 

ونشر الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تقرير يستعرض خلاله أهم الحقائق والإحصائيات الرئيسية التي برزت في مباريات دور الثمانية.

 

وذكر الاتحاد الآسيوي أن منتخب الأردن تغلب على طاجيكستان، التي تشارك لأول مرة في البطولة، بهدف نظيف على ستاد أحمد بن علي يوم الجمعة ليتأهل إلى قبل نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه.

 

ويسجل المنتخب الأردني أفضل مسيرة خلال مشاركته الخامسة في البطولة، وكانت أفضل نتيجة سابقة له في نسختي 2004 و2011 عندما بلغ دور الثمانية.

 

وبات المنتخب الأردني الفريق الوحيد الذي لم يسبق له الفوز بلقب البطولة ضمن المنتخبات التي تأهلت إلى الدور قبل النهائي، حيث سبق لمنتخبات قطر وكوريا الجنوبية وإيران الفوز بستة ألقاب قارية فيما بينها.

 

بعد خمس محاولات سابقة، نجح منتخب إيران أخيراً في تحقيق الفوز على اليابان في كأس آسيا، وبأسلوب رائع، حيث تغلب المنتخب الإيراني على بطل آسيا أربع مرات 2 / 1 إثر ضربة جزاء في اللحظات الأخيرة عن طريق علي رضا جاهانبخش.

 

قبل ذلك تعادل المنتخب الإيراني مرتين وخسر مرتين في أربع مواجهات سابقة مع الساموراي الأزرق، بما في ذلك الخسارة بثلاثة نظيفة في قبل نهائي نسخة عام 2019.

 

ولم يسبق لليابان أن استقبلت أي هدف في مواجهة إيران، لكنها تلقت هدفين من محمد محبي وقائد إيران جاهانبخش يوم السبت.

 

برز مشعل برشم باعتباره بطل منتخب قطر حامل اللقب، حيث تصدى حارس نادي السد البالغ من العمر 25 عاماً لثلاث ركلات ترجيح، وهو أكبر عدد من التصديات لركلات الترجيح من حارس مرمى في هذه البطولة، ليساعد البلد المضيف على التأهل إلى الدور قبل النهائي من خلال التغلب على أوزبكستان.

 

كانت مباراة دور الثمانية التي أقيمت يوم السبت الماضي تشهد أول ركلات ترجيح تخوضها قطر في كأس آسيا، وهي ستبقى طويلاً في الذاكرة بعد تألق برشم في الدفاع عن عرينه، وسط حضور جماهيري كبير.

 

واصلت كوريا الجنوبية مسيرتها في التسجيل في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، حيث ساعدتهم ضربة الجزاء التي سجلها هوانج هي تشان في الدقيقة 96 على نقل مواجهتهم في دور الثمانية امام أستراليا إلى الوقت الإضافي ثم قادتهم ركلة حرة مباشرة مذهلة من القائد سون هيونج مين إلى التأهل إلى الدور قبل النهائي.

 

كانت هذه هي المرة الرابعة على التوالي التي يسجل فيها منتخب كوريا الجنوبية هدفاً في الوقت الإضافي من الشوط الثاني خلال هذه النسخة من كأس آسيا، بعد أن فعلوا ذلك أيضاً أمام الأردن وماليزيا في دور المجموعات والسعودية في دور الـ16.

انتهت مسيرة أحلام منتخب طاجيكستان في كأس آسيا بعد خسارته بصعوبة بهدف نظيف أمام الأردن في دور الـ16 يوم الجمعة، لكنها كانت حملة يمكن للمشاركين الجدد في البطولة أن يتذكروها بكل فخر.

ولم تستقبل شباك الطاجيك، الذي يشرف على تدريبهم الكرواتي بيتار سيجرت، أكثر من هدف واحد في أول خمس مباريات لهم في كأس آسيا.

كان آخر فريق حقق هذا الإنجاز هو الأردن الذي لم تهتز شباكه أكثر من مرة واحدة في مبارياته السبع الأولى في نسختين بعد ظهوره الأول في عام 2004.

بعد اختتام مباريات دور الثمانية للنسخة الثامنة عشرة من كأس آسيا، صنع لي كانج إين لاعب جمهورية كوريا 17 فرصة وست فرص خطيرة، حيث يتفوق على بقية اللاعبين في البطولة. كما أن لاعب خط وسط باريس سان جيرمان هو صاحب أكبر عدد من التمريرات العرضية الناجحة في البطولة بواقع 16 تمريرة عرضية.

ويحتل القطري أكرم عفيف، الذي شارك في صناعة ستة أهداف في البطولة حتى الآن، المركز الثاني في صناعة الفرص 13 فرصة والعرضيات الناجحة 13 تمريرة عرضية ناجحة.

لم يكتف القطري بيدرو ميجيل بتسجيل ركلة الترجيح الخامسة الحاسمة في شباك الحارس الأوزبكي أوتكير يوسوبوف خلال ركلات الترجيح، ليرسل منتخب قطر إلى الدور قبل النهائي فحسب، بل أكد حضوره بقوة في جميع أنحاء الملعب خلال المباراة، حيث فاز بمواجهات فردية أكثر من أي لاعب آخر في مباريات دور الثمانية.

تفوق المدافع البالغ من العمر 33 عاماً بـ16 مواجهة فردية، بما في ذلك 7 كرات عالية، وتقاسم زميله المعز علي والأوزبكي جلال الدين مشاريبوف المركز الثاني بتفوقهما في 15 مواجهة فردية.

تصدى حارس المرمى الأسترالي ماثيو رايان لسبع تسديدات على مرماه، خلال المباراة التي خسرها منتخب بلاده في الوقت الإضافي أمام كوريا الجنوبية. وكان من ضمن هذه التسديدات ست من داخل منطقة الجزاء.

واحتل حارس المرمى الكوري جو هيون وو المركز الثاني في القائمة حيث تصدى لأربع تسديدات، بنسبة تصدي قدرها 80 في المئة بينما تصدى حارس قطر معتز برشم لثلاث تسديدات لحامل اللقب في مواجهة أوزبكستان.