السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بنك إسرائيلي يجمد حساب "أونروا".. والأخيرة تتعهد بمواصلة تقديم المساعدات بغزة

الإثنين 05/فبراير/2024 - 10:26 ص
أونروا
أونروا

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن بنك "لئومي" الإسرائيلي، قرر تجميد حساب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عقب ادعاءات تورط الوكالة الأممية في أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

 

وحسبما ذكرت الصحيفة، الأحد، فإن البنك "اتخذ هذا القرار غير المعتاد عقب التقارير التي تحدثت عن تورط (أونروا) في الهجوم ضد إسرائيل في 7 أكتوبر".

 

وأعلن البنك القرار في رسالة بعث بها إلى "أونروا"، مشيراً فيها إلى أن القرار "اتُّخذ جراء ازدياد تدفق الأخبار المتعلقة بأنشطة (أونروا) التي نُشرت في الأيام الأخيرة، ووجود اشتباه حقيقي في استخدام غير قانوني لأموال الوكالة ضد إسرائيل"، وفق الصحيفة.

 

ويدّعي البنك أنه "لاحظ مؤخراً عدداً كبيراً من الأنشطة المالية غير العادية للوكالة عبر البنك"، حسب الصحيفة.

 

وحسب يديعوت أحرونوت، فإن بعض هذه الأموال يجري تحويلها أيضاً إلى الوكالة الأممية عبر حسابات بنكية في إسرائيل.

 

"سنواصل الدعم"

في المقابل، تعهّدت "أونروا" في تدوينة نشرتها على حسابها عبر منصة إكس ببذل قصارى جهدها بوصفها "أكبر منظمة إنسانية لمواصلة عملها الذي لا غنى عنه لدعم سكان قطاع غزة".

 

وأضافت: "رغم النداءات المتكررة، لا يوجد حتى الآن وقف لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

 

وحتى 30 يناير الماضي، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"أونروا" بناءً على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023 على مستوطنات إسرائيلية في محيط قطاع غزة.

 

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وجرى تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة)، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

 

وخلّفت الحرب على غزة، حتى الأحد، 27 ألفاً و365 شهيداً و66 ألفاً و630 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، حسب الأمم المتحدة.