الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس قطاع الآثار المصرية: دعم الآثار اختلف في عهد الرئيس السيسي

الأحد 04/فبراير/2024 - 08:39 م
الدكتور أيمن عشماوي
الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية

أعلن الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، عن أهم الاكتشافات المصرية من الآثار الحفرية الجديدة، و التي تم التنقيب عنها  بالتعاون مع البعثة الألمانية بالقاهرة.

 

وأعرب "عشماوي" عن سعادته بذلك التعاون الثنائي، مؤكداً أنه عقب ثورة يناير 2011، شهد عالم التنقيب على الآثار نكبة قي  تدني مستوي الدعم و الإهمال من قبل الدولة، ولكن الآن نستعيد برنامج التتقيب عن الآثار في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

 

وأشار رئيس قطاع قطاع الآثار، إلى أنه تم الوصول لتمويل 80 بعثة مصرية، بالإضافة لجذب 300 بعثة أجنبية للإستمرار في برنامج الحفاير. 

 

وأكد دكتور ديريتيش راو، مدير المعهد الألماني للاثار بالقاهرة،  أنه تم اكتشاف مقابر جديدة في المطرية وابو النجا، عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات التنقيب عن الآثار.

 

وأضاف "راوا ، أنه تم اكتشاف مقربة الملكة مريت نيت،  والتي كانت مليئة بالتحديات الصعبة، والتي تساعد في  تسليط الضوء  على دور المرأة المصرية مثل الملكة  كليوباترا ونيفرتاري. 

 

وأشار رئيس المركز الألماني إلى أنه تم اكتشاف مقابر  الصحراء الغربية، و الذي تعود لـ 2500 قبل الميلاد، ونوه "راوا" عن وصول توثيق أول بيت من الحجر،  والذي تم اكتشافه في حي  المعادي، كم تم اكتشاف مبني من الحجر في المطرية.