السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

توماس مولر الأبرز.. الموقع الرسمي للدوري الألماني يسهل المهمة على ناجلسمان قبل يورو 2024 (تقرير)

الجمعة 02/فبراير/2024 - 11:23 ص
 المنتخب الألماني
المنتخب الألماني

ينتظر المنتخب الألماني اختبارا قويا وجادا الصيف المقبل، حينما تستضيف المانيا بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024)، حيث يسعى لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ نسخة 1996 في إنجلترا.

 

 توماس مولر الأبرز.. الموقع الرسمي  للدوري الألماني يسهل المهمة على ناجلسمان قبل يورو 2024

 

وتسببت النتائج المخيبة للآمال في كأس العالم 2022 بقطر، وخروج منتخب ألمانيا من دور المجموعات، بعد فشله في التأهل من مجموعة تضم إسبانيا واليابان وكوستاريكا، في تراجع ثقة الألمان بالفريق، ثم جاءت نتائج المباريات الودية للفريق مع المدرب هانزي فليك على نفس النحو، ليتم إقالته من منصبه وتعيين يوليان ناجلسمان، مدرب بايرن ميونخ ولايبزج الألمانيين السابق، خلفا له منذ نوفمبر الماضي.

 

لكن بداية ناجلسمان حتى الآن لم تطمئن الجماهير الألمانية، حيث خاض الفريق تحت قيادته أربع مباريات، فاز في واحدة منها، وخسر مباراتين وتعادل في لقاء، لتظل الأمور على حالها في انتظار ما سيعمل المدرب على تغييره قبل انطلاق منافسات البطولة في 14 يونيو المقبل بمواجهة اسكتلندا في الافتتاح.

 

وسيكون أحد الملفات التي سيعمل عليها ناجلسمان في استعداداته لاختيار قائمة الفريق الذي سيدافع عن اسم ألمانيا في البطولة، هي مركز المهاجم، حيث تتواجد العديد من الأسماء المرشحة لدخول القائمة قبل ما يقرب من أربعة أشهر على انطلاق الحدث الأوروبي الكبير.

 

ونشر الموقع الإلكتروني الرسمي لبطولة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا)، بعض الأسماء المرشحة لدخول قائمة ناجلسمان في أمم أوروبا، مع بيان مستواهم مع أنديتهم ومع المنتخب خلال مشاركتهم بقميص الفريق.

 

وكان توماس مولر، مهاجم بايرن ميونخ، الاسم الأبرز في ترشيحات الموقع الرسمي للدوري الألماني (بوندسليجا) لشغل مركز المهاجم في تشكيلة المدرب الألماني، خاصة وأن اللاعب البالغ من العمر 34 عاما، لديه خبرة دولية كبيرة وخاض العديد من المنافسات ذات المستوى العال مع منتخب الماكينات.

 

وبدأ مولر مسيرته الدولية عام 2010، ومنذ ذلك الحين خاض 126 مباراة دولية وسجل 45 هدفا، وحصل على لقب كأس العالم 2014 في البرازيل، كما شارك في 3 نسخ متتالية لأمم أوروبا أعوام 2012 و2016 و2021، دون أن ينجح في تحقيق اللقب.

 

وأوضح الموقع الرسمي لبوندسليجا أنه رغم عودة مولر مجددا للعب مع الفريق عقب استبعاده من طرف مدرب منتخب ألمانيا الأسبق يواخيم لوف قبل نهائيات أمم أوروبا الأخيرة (يورو 2020، فإنه في كل مرة يثبت مدى أهميته للفريق، مشيرا إلى أن خبرة اللاعب المخضرم يجب أ أن يضعها ناجلسان في الاعتبار حينما يختار قائمة الفريق.

 

وجاء اسم نيكلاس فولكروج، مهاجم بوروسيا دورتموند، كمرشح لشغل المركز كأساسي مع الفريق، حيث سجل 10 أهداف في 13 مباراة دولية، وهو رقم ممتاز للمهاجم البالغ من العمر 30 عاما.

 

وذكر موقع بوندسليجا أن إمكانيات فولكروج التهديفية العالية، ستجعله رقما صعبا في قائمة ناجلسمان، مشيرا إلى المساندة الهجومية المتوقعة له من اللاعبين الشباب في خط الوسط مثل فلوريان فريتز وجمال موسيالا وليروي ساني وسيرج نابري.

 

وبدأ فولكروج مسيرته عام 2011 ضمن فريق الناشئين في نادي فيردر بريمن الألماني، قبل أن يلعب في الفريق الأول لكنه لم يحصل على فرصة حقيقية لينتقل على سبيل الإعارة إلى جرويتر فورت ومنه إلى نورمبرج وهانوفر، حيث صنع شهرته في تلك الفرق، قبل العودة لبريمن مجددا عام 2019، حيث سجل 45 هدفا في 90 مباراة خاضها مع الفريق.

 

ودفع تألقه نادي بوروسيا دورتموند إلى التعاقد معه بداية الموسم الجاري، حيث سجل 9 أهداف في 17 مباراة خاضها.

 

واقترح الموقع الرسمي لبوندسليجا، اسما آخر لم يسبق له ارتداء قميص المنتخب، وهو دينيز أونداف مهاجم شتوتجارت.

 

وسجل أونداف 12 هدفا لشتوتجارت هذا الموسم، وهو المنضم إليه على سبيل الإعارة قادما من برايتون الإنجليزي، كما أنه سبق له اللعب في الدرجة الثانية بالدوري الألماني قبل الانتقال إلى يونيون سانت جلواز البلجيكي عام 2020 ومنه إلى برايتون، حيث سجل 5 أهداف فقط في 22 مباراة خاضها، لتتم إعارته لفريقه البلجيكي السابق، ثم إلى شتوتجارت مطلع الموسم الجاري.

 

ومع شتوتجارت وجد أونداف /27 عاما/ نفسه وأعاد اكتشاف إمكانياته مجددا، ليصبح صاحب المركز الثاني في ترتيب هدافي فريقه خلف الغيني سيرهو جيراسي (المتصدر)، ويضع نفسه ضمن الخيارات المطروحة في قائمة ناجلسمان لأمم أوروبا.

 

وبرز اسم يوسوفا موكوكو مهاجم بوروسيا دورتموند / 19 عاما/ والمولود في العاصمة الكاميرونية ياوندي، حيث خاض مباراتين دوليتين، وتواجد في قائمة المنتخب الألماني بمونديال قطر، لكنه لم يفلح في إيجاد حلول تهديفية لفريقه في البطولة.

 

لكن يبقى المستقبل أمام موكوكو، حيث تعرف عنه قدراته التهديفية الهائلة خلال لعبه مع فريق الشباب بدورتموند، كما أنه حقق لقب كأس أمم أوروبا لأقل من 19 عاما مع المنتخب الألماني عام 2021.

 

لاعب آخر خاض مباراتين دوليتين فقط دون أن يسجل أهدافا، وتم طرح اسمه في خيارات موقع (بوندسليجا) لمساعدة ناجلسمان على اختيار المهاجمين، وهو مارفين دوكش، مهاجم فيردر بريمن.

 

دوكش /29 عاما/ بدأ مسيرته في دورتموند، لكنه لم ينجح في لفت الأنظار إليه، لينتقل إلى عدة أندية أخرى مثل بادربورن وسانت باولي وهولشتاين كيل وفورتونا دوسلدورف وهانوفر، قبل أن يستقر به المقام مع فيردر بريمن منذ عام 2021.

 

وسجل دوكش 37 هدفا لبريمن في 75 مباراة، كما شارك في مباراتين مع المنتخب الألماني في نوفمبر الماضي مع بداية ولاية ناجلسمان، ويأتي اقتناع مدرب المنتخب الألماني بإمكانياته، كعامل مؤثر في إمكانية تواجده بقائمة الفريق في أمم أوروبا المقبلة.

 

يذكر أن المنتخب الألماني، الذي توج بلقب أمم أوروبا ثلاث مرات، يتواجد في المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات للمسابقة القارية، إلى جانب منتخبات اسكتلندا والمجر وسويسرا.