الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الصعود إلى الهاوية.. كشف حساب روي فيتوريا مع منتخب مصر

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 01:47 م
روي فيتوريا
روي فيتوريا

ودع منتخب مصر تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا بطولة كأس أمم إفريقيا من دور ثمن النهائي على يد الكونغو الديمقراطية، بعدما تلقى الهزيمة بركلات الترجيح بنتيجة 8-7 بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل بهدف لهدف.

 

تألق ثم السقوط في القاع

 

تولى روي فيتوريا مهمة تدريب المنتخب الوطني في يوليو 2022 بعقد مدته اربع سنوات ينتهي في يوليو 2026، وخاض البرتغالي الفراعنة في 18 مباراة منها الرسمي والودية.

 

وكانت بداية البرتغالي مع منتخب مصر مبشرة للغاية، بعدما حقق الانتصارات المتتالية في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا، ليبيض وجه اتحاد الكرة المصري بعد تقديمه لهذه النتائج المفرحة للجماهير وعشاق الساحرة المستديرة.

 

فـ وضع بصمته في أول مباراة خاضها كانت أمام مالاوي بالتصفيات المؤهلة الكان وحقق الانتصار ذهابًا وإيابًا بنتيجة 6 أهداف مقابل لا شيء في مجموع المباراتين.

 

وبعدها قاد المنتخب للفوز على غينيا 3-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ومن ثم الانتصار على إثيوبيا في القاهرة بهدف دون رد، ونأهل إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية متربعًا على صدارة مجموعته برصيد 15 نقطة.

 

وخاض منتخب مصر تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا مباراتين رسميتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، كانت المباراتين أمام جيبوتي وسيراليون، وحقق انتصارًت كبيرًا أمام الأول بنتيجة ستة أهداف نظيفة، وفاز على الأخير بهدفين دون رد.

 

كما خاض مع الفراعنة 4 مباريات ودية كانت أمام تونس وزامبيا والجزائر وأخيرًا تنزانيا، تلقى من خلالها الهزيمة من الأول، وتعادل أمام محاربي الصحراء، وفاز على الثنائي زامبيا وتنزانيا.

 

وكشفت مصادر مطلعة لـ "مصر تايمز"، موقف اتحاد الكرة النهائي من إقالة المدرب البرتغالي روي فيتوريا  المدير الفني لمنتخب مصر، عقب الخروج من بطولة كأس أمم أفريقيا على يد الكونغو، بركلات الترجيح التي أنتهت بنتيجة 8-7.

 

وقالت المصادر، أن حسم موقف روي فيتوريا المدير الفني للفراعنة من الرحيل عن المنتخب متوقف على مفاوضات الشرط الجزائي فقط.

 

وشدد المصدر في حديثه، على أن مفاوضات اتحاد الكرة مع المدرب البرتغالي فيتوريا على الشرط الجزائي ليست سهلة نظراً لأزمة الدولار في مصر.

 

واتفق مسؤولي اتحاد الكرة علي تفاصيل التعاقد مع البرتغالي، حيث يتقاضي روي فيتوريا 200 ألف دولار شهريا بجانب مساعديه خالية من الضرائب.

 

يصل فيتوريا على راتب شهري قيمته 200 ألف دولار من اتحاد الكرة المصري، وبحسب العقد فإن كل من يرغب من الطرفين في فسخ العقد قبل نهايته عليه أن يسدد للطرف الأخر مبلغ 600 ألف دولار هي قيمة الشرط الجزائي المنصوص عليها في العقد.

 

جدير بالذكر أن عقد روي فيتوريا مع اتحاد الكرة يمتد لفترة 4 سنوات، أي ينتهي في عام 2026، حيث تم التعاقد معه في يوليو 2022.