السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

لعنة حامل اللقب تتواصل في كأس أمم أفريقيا وتضرب الكبار

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 12:15 م
منتخب السنغال
منتخب السنغال

تواصلت النتائج السلبية لحاملي لقب كأس أمم أفريقيا في النسخ الأخيرة للبطولة وهذه المرة كان الضحية منتخب السنغال، حيث فازت كوت ديفوار، مستضيفة كاس افريقيا على حامل اللقب منتخب السنغال من الكأس القارية بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادل إيجابي 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي لمباراتهما في ثمن النهائي.

 

لعنة حامل اللقب تتواصل في كأس أمم أفريقيا وتضرب الكبار 
 

وللمرة السابعة على التوالي في تاريخ كأس أمم أفريقيا يفشل حامل اللقب في التأهل لربع نهائي البطولة، وكانت مصر بطلة نسخة 2008 هي آخر حامل لقب يتأهل لربع النهائي وذلك في 2010، حين حققت اللقب في النهاية بالفوز 1-0 على غانا.

 

لكن اللعنة بدأت في نسخة 2012 حين فشلت مصر في التأهل للبطولة رغم كونها بطلة النسخة السابقة، وفي نسخة 2013 فشلت زامبيا حاملة اللقب في 2012 في عبور مرحلة المجموعات، وجمعت 3 نقاط فقط في الدور الأول لتحتل المركز الثالث وتودع المسابقة مبكراً.

 

المنتخب النيجيري المتوج بنسخة 2013 والذي كان سيعد حامل اللقب خلال مشاركته في نسخة 2015، فشل في التأهل للبطولة من الأساس، لتتوج بها كوت ديفوار في النهاية.

 

وسار منتخب الأفيال في نفس الطريق الذي دخل نسخة 2017 في الجابون كبطل، لكنه لم يجمع في الدور الأول إلا نقطتين ليودع المسابقة مبكراً، ويتوج منتخب الكاميرون بطلا في النهاية.

 

وشهدت نسخة 2019 في مصر تأهل الكاميرون لثمن النهائي لكنها خسرت ضد نيجيريا بنتيجة 2-3، وفشلت في التواجد في دور الثمانية في البطولة التي أعادت منتخب الجزائر إلى عرش القارة الأفريقية.

 

وفي النسخة الماضية 2021 ودع منتخب الجزائر كأس أمم أفريقيا من الدور الأول رغم كونه حامل اللقب بعدما جمع نقطة في 3 مباريات، وتوج أسود التيرانغا السنغاليين باللقب، وجاءت السنغال في نسخة 2023 لتؤكد لعنة التأهل لربع النهائي مع حاملي لقب كأس الأمم، بالخروج المبكر من دور الستة عشر، في انتظار تتويج بطل جديد.

 

ودخل لاعبو منتخب السنغال في حالة من الحزن والبكاء شديد بعد الخروج من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، منتخب السنغال توج بلقبه الأول من بطولة كأس أمم إفريقيا في نسخة عام 2021 بعد فوزه على نظيره المصري بالمباراة النهائية بركلات الترجيح

 

-بعدما انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليتجه اللقاء إلى ركلات الترجيح التي حسمها الأسود لصالحهم.