الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

إقبال بالمئات.. ظاهرة كتب الـ"إنفلونسر" تغزو معرض الكتاب.. البلوجر كنزي مدبولي: حكموا عليا بالجهل إزاي؟.. ومحمد صلاح العزب: شئ إيجابي لجذب الشباب.. وماجد خيرالله: المستهلك بيحدد رغبته

الإثنين 29/يناير/2024 - 04:36 م
كنزي مدبولي
كنزي مدبولي

ينتظر عدد من الكتاب والمؤلفين معرض القاهرة الدولى للكتاب لعرض أفكارهم من خلال الكتب، ينتظره أيضًا البعض الآخر للتربح منه ماديًا أو كسب مزيد من الشهرة، فلم يكتف العديد من البلوجرز بانتشارهم على منصات التواصل الاجتماعى التى كانت سببًا رئيسيًا فى شهرتهم، ولكن قرر البعض منهم الاتجاه إلى معرض الكتاب للتعبير عن أنفسهم بمحتويات من وجهة نظرهم .

 

البلوجرز واتجاههم لـ"معرض الكتاب"

 

بدأت تلك الظاهرة مع البلوجر على غزلان، عندما طرح كتاب “أشطر فاشل” في عام 2022، وأصدر كتابًا عام 2020 بعنوان “مدمن نجاح”،كذلك البلوجر ميرنا الهلباوى عقب انفصالها عن الفنان محمد عطية، طرحت كتابا بعنوان “تنذكر ما تنعاد” عن تجربة تخطى للعلاقات الفاشلة .

 

ومع بداية معرض القاهرة للكتاب 2024 فى دورته الـ55، عادت تلك الظاهرة بقوة مع إعلان البلوجر كنزي مدبولي، عن طرح أول رواية لها بالمعرض، تحت عنوان “صدفة من ذهب”، وتسبب زحام وتكدس محبي البلوجر في حدوث تدافع وسقوط بعض الحاضرين إلى حفل التوقيع.

 

وما بين انتقادات تسطيح الوعي الثقافي ودعم المشاركة الشبابية في الأحداث الثقافية دارت رحى المعركة على السوشيال ميديا، فهل مشاركة كنزي مدبولي، وغيرها من مشاهير المنصات الإلكترونية، انحطاط أدبي أم فرصة للتعبير عن النفس؟.

 

استطاعت البلوجر كنزي مدبولي، أن تحقق حلمها بطرح أول أعمالها في رواية بعنوان “فرصة من ذهب” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، وهي الرواية التي لاقت إقبالا كبيرا من جمهور المعرض، ليتساءل البعض هو ما جعل الجميع يتطلع لمعرفة كنزي مدبولي التي زلزلزت معرض الكتاب؟

 

 

رد كنزي مدبولي على روايتها


تواصل “مصر تايمز” مع كنزي مدبولي التي كشفت عن سعادتها بإقبال الجمهور على روايتها بمجرد طرحها، قائلة: “دي خطوة كنت ناوية أعملها ولكن الفرق حاليا إني شخصية معروفة ولكن لو أنا مش معروفة محدش كان هيعلق على الرواية .. ولكن أنا شوفت الهجوم عليا من فترة من وقت ماقولت إني هعمل رواية وحكموا عليا بأن أسلوبي وحش وإني جهلة ومش مثقفة ”.

 

تابعت كنزي مدبولي:"اللي حصل في معرض الكتاب حاجة كبيرة جدا بالنسبالي وأكيد متوقعة الهجوم لأن في أشخاص مش بتحب النجاح لحد .. ومكنتش متوقعة كم الناس في معرض الكتاب وكنت عارفة إني في ناس هتيجي بس مش بالشكل ده  ولكن روايتي مش معقدة وبتخاطب الشباب واللي أصغر مني كمان وأنا قابلت ناس مش بتحب القراءة ولكن لما الموضوع يبقى سلس معاهم ممكن يحبوها ".

 

 

 

محمد صلاح العزب: البلوجرز لم تأثير إيجابي 

 

وعلق الكاتب محمد صلاح العزب على هذه الظاهرة، مؤكدًا أنها ظاهرة طبيعية جدا؛ لأن أعمار القراء واتجاهاتهم مختلفة وليسوا نمطا واحدا.

 

وقال محمد صلاح العزي في تصريحاته لـ"مصر تايمز": "كل سنة هناك زوبعة حوالين هذا الأمر ووجود هؤلاء الأشخاص له شئ إيجابي لأنه يجذب عدد من الشباب الذين لا يحبون القراءة فيتم جذبهم إلى المعرض .. وبمجرد وصوله إلى المعرض هيدرك أن هناك عالم تاني للقراءة بعيدا عن روايات البلوجرز .. فالإيجابي أنهم يجذبوا عدد من الشباب لا يكتشفون القراءة لأول مرة .

 

 

الناقدة ماجدة خير الله: المنتج هو اللي بيحدد 

 

وعلقت الناقدة ماجدة خير الله على هذه الظاهرة، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، قائلة: "اللي عايز يشتري كتاب ذو قيمة هو حر واللي عايز يشتري كتاب فاضي ملهوش لازمة هو حر بردو لأن المنتج هو اللي بيحدد ومقرأتش لشخص بعينه ولكن في الأول والأخر المستهلك حر.