الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

إلى ركلات الجزاء.. التعادل الإيجابي يحسم الأشواط الإضافية بمباراة منتخب مصر ضد الكونغو

الإثنين 29/يناير/2024 - 12:46 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

انتهت  الأشواط الإضافية من مباراة منتخب مصر والكونغو في أطار الدور 16 من بطولة أمم إفريقيا ليذهب اللقاء إلى ركلات الجزاء الترجيحية لحسم المتأهل لربع نهائي البطولة، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ضمن منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا.

 

سجل ايليا لاعب منتخب الكونغو ، الهدف الأول ضد منتخب مصر، ضمن منافسات الدور السادس عشر من بطولة كأس أمم أفريقيا، وسجل مصطفى محمد عن طريق ركلة جزاء بالدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.


واصبحت غرفة ملابس منتخبنا الوطني أتم استعداد قبل مواجهة الكونغو، ضمن منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا والتي تقام على الأراضي الكوت ديفوارية.

 

وأعلن روي فيتوريا المدير  الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم عن تشكيل فريقه لمواجهة منتخب الكونغو في العاشرة مساء اليوم الأحد - بتوقيت القاهرة - ضمن مباريات دور الستة عشر لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2024.


وجاء التشكيل كالتالي :محمد أبو جبل، أحمد فتوح، أحمد حجازي، محمد عبد المنعم، محمد هاني، حمدي فتحي، مروان عطية، محمد النني، أحمد سيد زيزو، محمود تريزيجيه، مصطفي محمد.
 
وضمت دكة البدلاء : محمد صبحي - أحمد الشناوي - عمر كمال - علي جبر - ياسر ابراهيم - محمد حمدي - مهند لاشين - محمود حمادة _ محمود كهربا - مصطفي فتحي -  عمر مرموش - أحمد حسن كوكا.
يعاني منتخب مصر العديد من الغيابات في مباراة اليوم بسبب الإصابات التي ضربت الفراعنة، وأبرزها محمد الشناوى حارس المرمى وامام عاشور ومحمد صلاح.

 

ويمتلك منتخب مصر الأول الأفضلية في تاريخ مواجهاته أمام نظيره الكونغو الديمقراطية، قبل لقاء اليوم، في صالح الفراعنة، إذ تقابل المنتخبان في 12 مباراة، بواقع 8 مباريات رسمية و4 لقاءات ودية، حقق الفراعنة الفوز في 8 مواجهات و تعرض للهزيمة في مباراة وحيدة وحسم التعادل 3 مباريات.


وتأهل منتخب مصر إلى الدور الثاني لبطولة أمم أفريقيا، بعدما تعادل على الرأس الأخضر بهدفين لكل فريق في الجولة الثالثة من الدور الأول لبطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023، بينما تأهل منتخب الكونغو وصيفا للمجموعة السادسة خلف المغرب ليضرب موعدا مع الفراعنة.
 
توج المنتخب المصري بسبع بطولات لكأس الأمم الإفريقية كان أخرها في 2010 في البطولة التي أقيمت في أنجولا وحصد الفراعنة اللقب بعد الفوز على المنتخب الغاني في النهائي بهدف دون رد.

 

انطلقت بطولة أمم إفريقيا في عام 1957 بجمهورية السودان، وشارك في البطولة 4 منتخبات هم مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، قبل أن تنسحب الأخيرة من البطولة، ولعبت مصر لقاء الإفتتاح أمام السودان التي تغلب عليها بهدفين لهدف، ليلاقي الفراعنة إثيوبيا في النهائي ويحصد اللقب بعد الفوز برباعية نظيفة.
 
حصد الفراعنة اللقب الثاني له في البطولة في النسخة التالية عام 1959، وشارك في البطولة ثلاث منتخبات هم مصر والسودان وإثيوبيا، والتي لعبت بنظام المجموعة وفازت مصر في اللقائين لتنال اللقب.اللقب الثالث للفراعنة جاء في عام 1986 في البطولة التي استضافتها مصر.

 

 وتأهل الفراعنة لنصف النهائي بعد تصدر المجموعة الأولى، ليلعب مع المنتخب المغربي الذي فاز عليه بهدف نظيف لطاهر أبوزيد، وفي النهائي تغلب الفراعنة على الكاميرون 5-4 بضربات الجزاء بعد إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.


 
اللقب الرابع للفراعنة جاء عام 1998 في بوركينا فاسو بعد الفوز في النهائي على جنوب إفريقيا بثنائية نظيفة.