الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ماذا لو رفضت إسرائيل تطبيق قرارات محكمة العدل الدولية؟.. وزير العدل الفلسطيني يجيب

الجمعة 26/يناير/2024 - 10:46 م
وزير العدل الفلسطيني
وزير العدل الفلسطيني الدكتور محمد شلالدة

علق وزير العدل الفلسطيني الدكتور محمد شلالدة، على قرار محكمة العدل الدولية، إذ قال إنه على أرض الواقع، هذا لا يحقق ولا يقيم الدولة ولا يحقق حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، لكنه كإجراء وفقا لصلاحيات اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، واستنادا لمحكمة العدل الدولية، أنا أعتبره انتصار قانوني على الظلم والطغيان، وهو يحقق الحد الأدنى.

 

 ماذا لو رفضت إسرائيل تطبيق قرارات محكمة العدل الدولية؟.. وزير العدل الفلسطيني يجيب

 

وأضاف خلال لقاء عبر سكايب بي في برنامج " ثم ماذا حدث"، مع الإعلامي جمال عنايت، على شاشة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل ملزمة بتطبيق واحترام ما صدر عن محكمة العدل الدولية من تدابير مؤقتة لأنها طرف مصادق على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وثانيا هي طرف في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، وثالثا هي طرف في ميثاق الأمم المتحدة.

 

وأوضح أن إسرائيل مثلت أمام المحكمة، وهو دليل على أنها ستلتزم بكل ما يصدر من محكمة العدل الدولية من تدابير مؤقتة، وبالتالي لو أخلت دولة وفقا للقانون الدولي لو أخلت دولة ولم تحترم ولم تلتزم بما يصدر من محكمة العدل الدولية من تدابير أو أحكام قضائية، من حق دولة جنوب إفريقيا أن تقوم برفع هذه القضية أمام مجلس الأمن.

 

وتابع: " ومجلس الأمن وفقا لميثاق الأمم المتحدة هو المسؤول مسؤولية مباشرة عن إلزام إسرائيل باحترامها وتطبيقها لما صدر من محكمة العدل الدولية من تدابير مؤقتة ضد إسرائيل" .