الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حصاد نشاط وزارة الهجرة خلال أسبوع.. اأبرزه جتماع مع عدد من المستثمرين المصريين بالخارج

السبت 20/يناير/2024 - 03:55 م
السفيرة سها جندي
السفيرة سها جندي

 شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، في فعاليات المؤتمر السنوي للتنمية المستدامة، في عامه الرابع داخل مدينة الأقصر، تحت عنوان "التنمية المستدامة في عالم متغير- مسارات نحو مستقبل مستدام». وألقت الوزيرة في كلمتها خلال المؤتمر الضوء على جهود وزارة الهجرة في دعم برامج وأنشطة تنموية لكافة الفئات المعنية، لتوطين أهداف التنمية المستدامة ودمجها في استراتيجيتها وبرامجها التنموية على كافة المستويات بالتنسيق مع كافة الجهات الوطنية بالدولة بمختلف مؤسساتها خاصة العاملة في مجال الاستدامة وهو ما يتوافق ليس فقط مع استراتيجية الحكومة 2030، بل أيضا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بدءا من: دعم الهدف الأممي الأول وهو القضاء على الفقر، والهدفين الثالث الصحة الجيدة والرابع التعليم الجيد، والخامس المساواة بين الجنسين، والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الأهداف، والهدف الثامن العمل اللائق ونمو الاقتصاد والتاسع من أهداف التنمية المستدامة لتعزيز الصناعة والابتكار.

 

2- استقبل م. محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، لبحث وتعزيز أوجه التعاون المشترك بشأن دعم المصريين بالخارج الراغبين في إقامة مشروعات استثمارية صناعية بمصر. وقد توجه وزير الإنتاج الحربي بالشكر للسيدة وزيرة الهجرة على مجهودات وتعاون وزارة الهجرة الدائم مع "الإنتاج الحربي"، فيما أشادت سيادتها بالتعاون الفريد والمثمر بين الوزارتين، مضيفة أن هناك الكثير من المصريين بالخارج لديهم الرغبة في الاستثمار في وطنهم الأم وعلى رأسها الاستثمار الصناعي، مستعرضة 3 مشروعات استثمارية للنظر في إمكانية التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لتكون شريكا في تلك المشروعات، وتمثلت في إنشاء المركز المصري الياباني للتدريب والتأهيل، وكذلك المشروع الخاص بجراحات وتجميل الوجه بالتقنيات الحديثة لتهيئة عظام الوجه باستخدام الشرائح، بالإضافة إلى تنفيذ الصناعات التكميلية في هذا المجال، ومشروع خاص بإعادة تدوير وتصنيع الهواتف الذكية.

 

3- تلقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، ردودا على مجموعة من الاستفسارات المهمة من الجاليات المصرية في كل من السعودية والإمارات، خلال جولتها الخارجية لتشجيع وحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية في مصر. وأكدت السفيرة سها جندي أن الوزارة تعد ممثلا عن كل مصري بالخارج، وتتعامل مع كل استفساراته وأسئلته بأقصى أنواع الجدية وتضعها بعين الاعتبار. وقالت الوزيرة إن من أبرز الاستفسارات والمقترحات التي تلقتها خلال جولتها الخارجية كانت حول مبادرة "استيراد سيارات المصريين بالخارج"، وعدد من المقترحات المقدمة من المصريين بالخارج، لزيادة تحفيز المشاركة في المبادرة لتحقيق أكبر عائد من العملة الأجنبية.

 

 

4- تلقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، ردودا على مجموعة من الاستفسارات المهمة من الجاليات المصرية في كل من السعودية والإمارات، خلال جولتها الخارجية لتشجيع وحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية في مصر. وقالت الوزيرة إن من أبرز الاستفسارات والمقترحات التي تلقتها خلال جولتها الخارجية، كانت تدور حول الحوافز التشجيعية مـن قبـل وزارة الهجرة وبالتعاون مع وزارة الإسكان، لتشجيع المصريين بالخارج علـى ضـخ المزيد من الاستثمارات وزيادة تحويلاتهم الدولارية في مصر، من خلال إتاحة مزيد من التسهيلات والتخفيضات على مشروعات حجز الاراضي والوحدات السكنية للمصريين بالخارج، وفي سياق آخر تلقت السيدة الوزيرة عدة استفسارات حول ما تم التنسيق مع رجال الأعمال المصريين في جدة المهتمين بالاستثمار الصحى لجذب مزيد من رؤوس الأموال في هذا القطاع.

 

 

5- عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، اجتماعا تشاوريا عبر الفيديو كونفرانس مع عدد من المستثمرين المصريين بالخارج والمؤسسين للشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، لاستعراض أبرز المستجدات فيما يتعلق بإطلاق الشركة وبدء أعمالها. وأكدت الوزيرة أننا حريصون على تنفيذ هذا المشروع الهام والخاص بالشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، والذي جاء بتوصية من مؤتمر المصريين بالخارج، والتي تم بالفعل قطع شوطا كبيرا، ويتطلع الملايين من المصريين بالخارج لانطلاقها، والمشاركة في أسهمها، مشيدة بالخطوات الجيدة التي يقطعها المستثمرون من المجموعة التأسيسية للشركة، وصولا لقيد الشركة في الهيئة العامة للاستثمار، وأخيرا فتح حساب للشركة، ضمن الخطوات المتتابعة لتنطلق الشركة في الأشهر المقبلة.

 

 

6- في إطار الحرص على الاستعانة بالكفاءات والخبرات الشابة التي يضمها مركز وزارة الهجرة لحوار شباب المصريين بالخارج "ميدسي" التابع لوزارة الهجرة، استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، الشاب المصري د. مينا حنين، الباحث والمحاضر في كلية علم التحكم الآلي بالجامعة الوطنية الأسترالية، وعضو مركز "ميدسي" والمقيم في أستراليا، لمناقشة التعاون لتطوير التطبيقات الإلكترونية الخاصة بمبادرات وأنشطة وزارة الهجرة ورعاية المصريين في الخارج. وأكدت الوزيرة أن التعاون مع مينا حنين يأتي في إطار تعظيم دور أعضاء مركز شباب المصريين بالخارج "ميدسي MEDCE"، والاستفادة منهم ودمجهم في خطط التنمية المستدامة للدولة في ضوء استراتيجية تمكين الشباب التي يتبناها السيد رئيس الجمهورية ويحرص على تطبيقها، لتضم عددا من الأنشطة الجديدة لتعزيز التواصل مع الشباب المصري بالخارج.

 

 

7- تلقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، ردودا على مجموعة من الاستفسارات والأسئلة الهامة من الجاليات المصرية في السعودية والإمارات، والتي تلقتها ضمن جولتها الخارجية لتشجيع وحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية في مصر. وقالت الوزيرة إن من أبرز الاستفسارات والمقترحات التي تلقتها خلال جولتها الخارجية كانت تدور حول الحوافز التشجيعية مـن قبـل وزارة الهجرة وبالتعاون مع وزارة الإسكان، لتشجيع المصريين بالخارج علـى ضـخ المزيد من الإستثمارات وزيادة تحويلاتهم الدولارية في مصر، من خلال إتاحة مزيد من التسهيلات والتخفيضات على مشروعات حجز الأراضي والوحدات السكنية للمصريين بالخارج.

 

 

8- أجرت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، حوارًا صحفيًا خاصًا مع موقع "مصراوي" تحدثت فيه عن عدد من الملفات المهمة التي تشغل بال المصريين في الخارج، من بينها إطلاق التطبيق الهاتفي المخصص لخدمة الجاليات المصرية حول العالم، وآليات زيادة تحويلات المصريين بالخارج، والتدخل السريع وقت الأزمات لدعمهم ومساندتهم.

 

 

9- تواصل وزارة الهجرة نشر فيديوهات الحملة التوعوية التي قدمها عدد من خريجي كلية الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (فرع القرية الذكية)، في ضوء مشروع تخرج عن مخاطر الهجرة غير الشرعية على مجتمعنا، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، وبالتعاون مع وزارة الهجرة انطلاقا من دعمها للمبدعين من الشباب ورعايتهم في مناقشة القضايا الوطنية. فقد نشرت الوزارة عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي الفيديو الثالث للحملة الذي تضمن مشاركة عدد من الفنانين الشباب. وأعربت وزيرة الهجرة عن سعادتها بأفكار الشابات المبدعات اللاتي اخترن ملف من أصعب الملفات وظاهرة يعاني منها أغلب دول العالم، لتنفيذ حملة توعوية من خلال الفيديوهات المنشورة، مشيدة بالرسائل التي تضمنتها الفيديوهات وحرصهم على أن تصل للجمهور المتلقي ببساطة.

 

 

10- نشرت وزارة الهجرة، عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، إنفوجرافكس يتضمن ردودا على مجموعة من الاستفسارات المهمة من الجاليات المصرية في السعودية والإمارات فيما يخص مبادرة "سيارات المصريين بالخارج"، وذلك خلال جولتها الخارجية لتشجيع وحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية في مصر، ومن بين هذه الاستفسارات: المطالبة بالمساواة بين السيارة فئة المحرك 1600 C.C والسيارة فئة المحرك 2000 C.C في منطقة الخليج.

 

 

11- تواصل وزارة الهجرة تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" تحت شعار "جذورنا المصرية"، وذلك من خلال نشر محتوى تعليمي وتثقيفي عن اللغة العربية وعن مصر عبر العصور والحضارات المختلفة والمتعاقبة عليها، وذلك بهدف تعريف أبنائنا في الخارج بتاريخ وطنهم الأم لتأصيله في نفوسهم وربطهم به في ضوء مواجهة حرب طمس الهوية التي يتعرضون لها.