الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي: هناك حاجة لفرض الدولة الفلسطينية على إسرائيل من الخارج

الجمعة 19/يناير/2024 - 10:27 م
جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي  “ جوزيب بوريل ”   إن الحل السلمي الوحيد للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني يشمل إنشاء دولة فلسطينية، وأشار إلى أنه قد يكون من الضروري “ فرض ذلك من الخارج ” دون موافقة إسرائيل.

 

وقال بوريل، في خطاب ألقاه بجامعة بلد الوليد في إسبانيا، إنه بدون تدخل دولي، فإن “دوامة الكراهية ستستمر جيلا بعد جيل” .

 

وأضاف : انه ينبغي علي المجتمع الدولي ان يفرض هذا القرار لان الاطراف الفاعلة في القضية معارضة للغاية . 

 

وفي وقت سابق، أكد ذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “  ماثيو ميلر ” ما من سبيل لحل التحديات الأمنية طويلة المدى التي تواجهها إسرائيل في المنطقة والتحديات قصيرة المدى لإعادة بناء غزة دون إقامة دولة فلسطينية " 

 

لقد تكثفت الضغوط الدولية للدفع بحل الدولتين قدما في أعقاب هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس على إسرائيل والحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

 

ولكن في حين أن بعض الجهات الدولية الفاعلة تعتقد أن العنف يؤكد فقط الحاجة إلى اتفاق سلام، فإن القادة الإسرائيليين يقولون إن الهجوم سلط الضوء على الخطر الشديد المتمثل في قيام كيان فلسطيني مستقل بالقرب من مراكز إسرائيل السكانية. ووسط الدعم المتزايد لحركة حماس بين الفلسطينيين في أعقاب الفظائع التي ارتكبتها، يبدو أن هناك رغبة قليلة لدى الجمهور الإسرائيلي في بذل جهود سلام .

 

وفي نفس السياق قال نتنياهو إنه أبلغ واشنطن بأنه يعترض على قيام دولة فلسطينية لا تضمن أمن إسرائيل، في الوقت الذي لا تزال تعاني فيه البلاد من صدمة الهجمات المدمرة واضاف نتنياهو في تل أبيب “أنه في أي ترتيب في المستقبل المنظور، باتفاق أو بدون اتفاق، يجب أن يكون لإسرائيل سيطرة أمنية على كامل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن، وهذا شرط ضروري”.

 

علاوة علي ذلك تخشي اسرائيل من تقديم اي مقترح لحل الدوليتين و اقامة دولة فلسطينية مستقلة لان ذلك ينح النصر للمقاومة الفلسطينية وذلك سيظهر ان العنف يؤتي بنتائج .