السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تمارين بسيطة لمواجهة آلام الظهر.. تعرف على التفاصيل

الجمعة 19/يناير/2024 - 02:34 م
تمارين الظهر
تمارين الظهر

قال الدكتور مونتر ساباريني إن الجلوس لمدة طويلة يتسبب في الإصابة بآلام وشد في الظهر، وأضاف أخصائي جراحة الأعصاب بعيادة ابن سينا في العاصمة الألمانية برلين أنه يمكن مواجهة هذه المتاعب من خلال ممارسة تمارين بسيطة لمدة 10 دقائق يوميا من أجل تقوية عضلات وأربطة وأوتار الظهر. 

 

 

تمارين بسيطة لمواجهة آلام الظهر.. تعرف على التفاصيل

 

 

ويقترح ساباريني التمارين الثلاثة التالية:

- أرجوحة الحوض:

يعد هذا التمرين مفيدا للفقرات القطنية بصفة خاصة. ويبدأ هذا التمرين في وضع الاستلقاء بحيث تكون الأرجل منتصبة، بينما يستقر الذراعان باسترخاء بجوار الجسم. وبعد ذلك يتم تحريك الحوض وإمالته للأمام والخلف، على أن يتم تكرار الحركة لمدة دقيقة على الأقل.

 

- جسر الكتف الديناميكي:

يبدأ هذا التمرين في وضع الاستلقاء أيضا بحيث تكون الأرجل منتصبة، على أن تكون الاقدام قريبة جدا من الأرداف بحيث تكاد الأصابع تلمس الكعب.

 

وبعد ذلك، يتم ضغط الذراعين والكتفين إلى أسفل مع شد الأرداف بقوة، ثم رفع الخصر بحيث يشكل الجزء العلوي من الجسم والفخذين خطا مستقيما، ثم شد الصرة باتجاه العمود الفقري. وبعد ذلك يتم خفض الحوض مرة أخرى مع تكرار التمرين حسب الرغبة.

 

- سنام القطة:

يبدأ هذا التمرين بأخذ وضعية القطة على النحو التالي: الركبتان متباعدتان بعرض الوركين والأيدي تحت الكتفين مع ثني المرفقين بعض الشيء.

 

وبعد ذلك يتم دفع العمود الفقري – خاصة بين لوحي الكتف – إلى أقصى حد ممكن نحو السقف على غرار وضعية سنام القطة. وبعد ذلك يتم إرجاع العمود الفقري إلى الوضع الأصلي مع تكرار التمرين حسب الرغبة.