الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

في سابقة الأولى من نوعها في حكومة الكويت الجديدة.. وزير خارجية من خارج العائلة الحاكمة لأول مرة

الأربعاء 17/يناير/2024 - 04:44 م
علم دولة الكويت
علم دولة الكويت

تولى "عبد الله علي عبد الله اليحيا منصب وزير الخارجية"، وهي المرة الأولى منذ تأسيس وزارة الخارجية رسمياً مع استقلال دولة الكويت عام 1961، التي يتولى فيها هذا المنصب شخصية من خارج عائلة الصباح.

 

كما "تم تعيين عبد الرحمن المطيري وزيراً للإعلام والثقافة، وأحمد العوضي وزيراً للصحة، وفراس المالك الصباح وزيراً للشؤون الاجتماعية، وأنور المضف وزيراً للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية، وسالم الحجرف وزيراً للكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير دولة لشؤون الإسكان".

 

وتم "تعيين داود معرفي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة والشباب والاتصالات، وعادل العدواني وزيراً للتربية ووزيراً للتعليم العالي، وعبد الله الجوعان وزيراً للتجارة والصناعة، وفيصل الغريب وزيراً للعدل ووزيراً للأوقاف، ونورة المشعان وزيراً للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية".

 

ووفق صحيفة الجريدة الكويتية، "تضم الحكومة الجديدة 10 وزراء جدد، فيما حافظ العوضي والمالك وعبد الرحمن المطيري على حقائبهم".

 

وفي سياق متصل، أشار رئيس مجلس الوزراء، في كتاب تشكيل الحكومة الجديدة الذي رفعه لأمير البلاد، إلى أن "المرحلة الجديدة من تاريخ الكويت الحبيبة تموج بالتحديات والتطلعات"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، وأضاف: "أعضاء الوزارة الجديدة سيشاركونني بكل عزم وجهد أداء المسؤولية الوطنية التي كلفنا بها، واضعين نصب أعيننا مواجهة التحديات والمعوقات وتجاوزها لتحقيق الغايات المنشودة في سبيل رفعة الكويت الحبيبة وازدهارها".

الكويت حكومة الكويت

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

ويشار إلى أن هذا هو أول تعيين لرئيس وزراء وأول حكومة في عهد أمير البلاد الجديد، الذي تولى منصبه في ديسمبر الماضي، إثر وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح.

 

ووُلد الشيخ محمد صباح السالم الصباح عام 1955، وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة "هارفارد" الأمريكية.

 

وشغل مناصب عديدة أكاديمية وسياسية، منها سفير الكويت لدى الولايات المتحدة، ووزير الدولة للشؤون الخارجية، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير للخارجية.