الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

المجلس الأعلى للآثار: نكثف جهودنا لفتح 7 مسارات سياحية جديدة للزيارة (خاص)

الخميس 18/يناير/2024 - 12:37 ص
رئيس قطاع الاثار
رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية

قال الدكتور أبو بكر أحمد عبد الله، رئيس قطاع الآثار الإسلامية و القبطية واليهودية، بالمجلس الأعلى للآثار، أن القطاع يكثف جهوده مع وزارة السياحة والآثار، لفتح مسارات سيايحية جديدة، حيث أنه  خلال هذا العام سوف نقوم بافتتاح 7 مسارات سياحية جديدة للزيارة، مثل مسار شارع باب الوزير في الدرب الأحمر، الذي تم افتتاحه في بداية العام الماضي. 

 

المجلس الأعلى للآثار: نكثف جهودنا  لفتح 7 مسارات سياحية جديدة للزيارة (خاص)

 

وأضاف في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أنه يجرى حاليا تطوير وإضافة العديد من المساجد إلى  المسار الجديد الخاص بشارع باب الوزير،  مثل ترميم الأجزاء المتبقية من جامع المارداني، فضلا عن بيت الرزاز، و سبيلين آخرين في منطقة الدرب الأحمر، وذلك لاعدادهم للادخال في المسار السياحي للشارع.

 

وأشار رئيس قطاع الآثار الإسلامية و القبطية واليهودية، أن يعد حاليا تأهيل وترميم مسجد قجماس الاسحاقي، لادخاله في مسار سياحي جديد للآثار الإسلامية مع العديد من المساجد القديمة. 

 

ولفت إلى أن القطاع يجري عمليات ترميم في برجي قلعة صلاح الدين الأيوبي، و برج الرملة و برج الحداد،   وقريبًا سوف يتم افتتاحهما للزيارة،  مؤاكدًا أنها المرة الأولى التي يتم فتح زيارة لأي من أبراج القلعة،  فضلا عن ترميم سقف مسجد محمد بن قلاوون بذات المكان. 

 

ونفى نقل مآذن منطقة السيدة عائشة، مأذنتين قوصون و التربة السلطانية، و  انهما تتواجدان في مكانها ولا صحة لنقلها إلى أي موقع آخر،  فضلا أن بهما بعض الميول، مشيرا إلى أنه لا يوجد موعد محدد لإعادة تجميعها وتركيبهما مرة أخرى، حيث أن ذلك  القرار يكون في يد الهيئة الهندسية.  

 

وذكر الدكتور أبو بكر أحمد، انه  يوجد حاليا أكثر من 50 أثر تحت الترميم، فضلا عن انتهاء ترميم 21 أثر، موضحا أن ذلك سيثري عملية الجذب السياحي للآثار الإسلامية،  وذلك بسبب إدخال عدة مسارات جديدة للزيارة فضلا عن ترميم أعداد كبيرة من الآثار.