الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منتخب الجزائر يتحدى أنجولا الليلة في كأس أمم أفريقيا

الإثنين 15/يناير/2024 - 12:56 م
منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

يستهل منتخب الجزائر مشواره في بطولة كأس أمم أفريقيا، فى العاشرة مساء اليوم الاثنين، أمام أنجولا بملعب "السلام" فى مدينة بواكي بكوت ديفوار. 

 

منتخب الجزائر يتحدى أنجولا الليلة في كأس أمم أفريقيا

 

وأوقعت قرعة مجموعات أمم أفريقيا منتخب الجزائر في المجموعة الرابعة التى تضم كلًا من موريتانيا وأنجولا وبوركينا فاسو.

 

ويتأهب منتخب الجزائر للمشاركة للمرة 20 فى تاريخه ضمن منافسات "الكان"، وسبق له الفوز بلقب البطولة مرتين، الأولى عام 1990 والثانية عام 2019.

 

ويمتلك منتخب الجزائر سجلا حافلا في مشاركاته السابقة بأمم أفريقيا، حيث خاض 77 مباراة، حقق خلالها 28 فوزا و22 تعادلا وتلقى 27 خسارة، وأحرز لاعبوه 94 هدفا، فيما منيت شباكه بـ89 هدف.

 

شارك "محاربي الصحراء"، في النسخة الأخيرة من كأس الأمم الأفريقية، على أرض مصر وحققوا لقبهم الثاني عن استحقاق وجدارة، بعد تقديم أفضل مستوى بالبطولة، تحت قيادة المخضرم جمال بلماضى.

 

واستطاع المنتخب الجزائري صدارة مجموعته التي ضمت وقتها السنغال، وكينيا، وتنزانيا برصيد تسع نقاط، بشباك نظيفه في دور المجموعات، ليتأهل بعد ذلك إلى دور الـ 16 ليضرب موعدًا مع نظيره الغيني، ويتفوق عليه بثلاثية نظيفة، ويواجه ساحل العاج في ربع النهائي، وبعد التعادل بهدف لكل فريق في الوقت الأصلي لتحسم ركلات الترجيح تؤهل الجزائر للدور القادم بنتيجة 4-3.

 

وفي نصف النهائي لعب المنتخب الجزائري أمام نظيره النيجيري وحقق انتصارا غاليا بهدفين مقابل هدف، ليحجز مقعدا في نهائي البطولة أمام نظيره السنغالي الذي أقصاه بهدف نظيف بتوقيع بغداد بونجاح ليتوج منتخب بلاده بعد ذلك باللقب الأفريقي الثاني في تاريخه.

 

ويبدأ "محاربو الصحراء" مشوارهم بمواجهة أنجولا، يوم الإثنين المقبل، في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة، على أن يلاقي بوركينا فاسو وموريتانيا يومي 20 و23 يناير المقبل، في الجولتين الثانية والثالثة.

 

ويقع منتخب الجزائر رفقة بوركينا فاسو وأنجولا وموريتانيا، ويبدأ محاربي الصحراء مشواره البطولة، بمواجهة أنجولا في 15 يناير وتنطلق فعاليات البطولة في الثالث عشر من شهر يناير حتى الحادي عشر من شهر فبراير 2024.

 

وشهدت قائمة محاربي الصحراء تواجد العديد من النجوم الذين فازوا باللقب الأفريقي في 2019 مثل رياض محرز (الأهلي السعودي)، وإسلام سليماني (كوريتيبا البرازيلي)، وإسماعيل بن ناصر (ميلان الإيطالي) ويوسف عطال الذي لم يلعب مع نيس الفرنسي منذ منتصف أكتوبر.

 

كما استبعد جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري أمين جويري بعد الفحص الطبي الذي خضع له مع الطاقم الطبي للمنتخب الوطنى بجانب التقارير الطبية القادمة من ناديه ستاد رين.


وتم استبعاد بن رحمة لاعب وستهام يونايتد الإنجليزي، بعد إشكال وقع بينهما خلال مباراة مصر والجزائر الودية في أكتوبر الماضي، حين رفض الأخير مصافحة مدربه بعد استبداله مما أثار جدلا كبيرا بين الطرفين.

 

وجاءت قائمة المنتخب الجزائري كالتالي: 
 

حراسة المرمي
أنطوني ماندريا.. كاين الفرنسي

اسامه بن بوط.. اتحاد العاصمه الجزائري

رايس مبولحي.. شباب بلوزداد الجزائري

 

خط الدفاع
يوسف عطال.. نيس الفرنسي

كيفن جايتون.. ميتز الفرنسي

ريان ايت نوري.. وولفرهامبتون الانجليزي

ياسر العروسي.. شيفلد يونايتد الانجليزي

عيسي ماندي.. فياريال الاسباني

محمد الأمين توجاي.. الترجي التونسي

رامي بن سبعيني.. بروسيا دورتموند الألماني

احمد توبا.. ليتشي الايطالي

زين الدين بلعيد.. اتحاد العاصمه

خط الوسط
نبيل بن طلب..  ليل الفرنسي

سفيان فيغولي.. فاتح كارجمروك التركي

حسام عوار.. روما الإيطالي

فارس شايبي.. انتراخت فرانكفورت الألماني

رامز زروقي.. فينورد الهولندي

هشام بو داوي.. نيس الفرنسي

اسماعيل بن ناصر.. ميلان الإيطالي

 

خط الهجوم
رياض محرز.. الأهلي السعودي

آدم وناس.. ليل الفرنسي

محمد الأمين عمورة.. يونيون سانت جيلوا البلجيكي

يوسف البلايلي.. مولوديه العاصمه الجزائري

بغداد بو نجاح.. السد القطري

إسلام سليماني.. كوريتيبا البرازيلي