الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الدفاع الإسرائيلي ينسحب من جلسة لكابينت الحرب وسط مواجهات مع نتنياهو

الأحد 14/يناير/2024 - 05:28 م
يوآف غالانت وزير
يوآف غالانت وزير الدفاع الاسرائيلي

أفادت تقارير أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت،  انسحب من اجتماع كابينت الحرب ليلة السبت بسبب مشادة مع رئيس الوزراء نتنياهو مع توتر العلاقات بينهم في الفترة الاخيرة . 

 

وزير الدفاع الإسرائيلي ينسحب من جلسة لكابينت الحرب وسط مواجهات مع نتنياهو

 

الجدير بالذكر أنه عند وصول "غالانت" إلى مقر وزارة الدفاع في تل أبيب،  تم إبلاغه من قبل مسؤولين في ديوان رئيس الوزراء بأنه لن يُسمح لكبير موظفيه، شاحر كاتس،  بدخول الجلسة بسبب استثناء المساعدين من الجلسة، حسبما ذكرت تقارير إعلامية عبرية مساء السبت.

 

ومع ذلك، بحسب القناة الاسرائيلية 13، جلب نتنياهو معه خمسة من مساعديه. وقال مصدر لم يذكر اسمه للشبكة التلفزيونية إنه تم إبلاغ المشاركين قبل الاجتماع بأنه لن يُسمح بدخول المساعدين لكن غالانت وصل متأخرا “ولم يتلق المذكرة كما يبدو”.

 

ولقد سُمح لسكرتير غالانت العسكري، البريغادير جنرال “غاي ماركيزانو”، بالبقاء، لكن وزير الدفاع رفض قبول الوضع وانسحب من الجلسة، وأخذ معه كاتس وماركيزانو.

 

ونُقل عن غالانت قوله لنتنياهو ولمستشار الأمن القومي " تساحي هنغبي " قبل أن يغادر غاضبا: “توقفوا عن عرقلة عملي”.

 

وفي انتقاد جانبي لهنغبي، الذي يقع منصبه ضمن مكتب رئيس الوزراء، قال غالانت بحسب ما ورد: “لقد نسيت أنك مساعد أيضا”.

 

ولم تحدد التقارير من حضر الاجتماع أيضا، ولكن بحسب هيئة البث الإسرائيلية “كان”، لم يكن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي حاضرا. الأعضاء الأساسيون في كابينت الحرب هم نتنياهو وغالانت والوزير بيني غانتس، الذي انضم مع حزبه “الوحدة الوطنية” إلى الحكومة للمساعدة في الإشراف على الصراع، الذي اندلع في 7 أكتوبر، عندما شنت حركة حماس هجوما على إسرائيل وقتلت 1200 شخص، معظمهم من المدنيين .

 

وعاد غالانت إلى الجلسة بعد نحو ساعة. ولم يكن أي من المساعدين حاضرا في هذا الجزء من الاجتماع، بحسب التقارير.