الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اقتصاد إسرائيل على حافة الإنهيار.. وغضب داخل تل أبيب

الأحد 14/يناير/2024 - 12:31 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بلغت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ100، ومع التنديدات من دول العالم للجرائم التى تقوم بها إسرائيل فى حق الشعب الفلسطينى ، ثار مواطنى دولة الاحتلال بسبب التراجعات الاقتصادية التى يشهدها الكيان المحتل.

 

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية فى تقرير أصدرته مؤخرًا إن الحرب فى غزة أحدثت تحديات وصعوبات لم يسبق لها مثيل إذ أن الاقتصاد الاسرائيلى يتعرض للضربة تلو الأخرى.. وتبلغ التكلفة، بعد جدولة كل جانب من جوانب الحرب حتى الآن، نحو 60 مليار دولار، وكل يوم يكلف الجيش نحو 272 مليون دولار، إذ يحصل كل جندى احتياطى على 82 دولارا يوميا، وقد بلغ إجمالى هذه المدفوعات وحدها 2.5 مليار دولار.

 

ودفعت استمرار الحرب البنك المركزى الإسرائيلى للبحث عن حلول لإنقاذ البلاد التى باتت على وشك الإنهيار الاقتصادى، فقد باع البنك المركزي، 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي فى أكتوبر، مما أدى إلى تراجع الاحتياطي إلى 191.235 مليار دولار، وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها بنك إسرائيل النقد الأجنبي.

 

وأطلق المركزى برنامجاً بقيمة 30 مليار دولار لبيع النقد الأجنبي مع بداية الحرب في غزة قبل شهر؛ لمنع حدوث تدهور حاد في سعر صرف الشيكل، إضافة إلى توفير ما يصل إلى 15 مليار دولار من خلال المقايضات.

 

وراجع بنك إسرائيل، الشهر الماضي، توقعاته للنمو للعام الحالي والعام التالي، مشيراً إلى أنه من المتوقع الآن أن ينمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2.3% في عام 2023، و2.8 % في عام 2024 نتيجة تداعيات الحرب. وتمثل هذه الأرقام تعديلاً نزولياً عن التقديرات السابقة التي أشارت إلى نمو بنسبة 3 في المائة لكلا العامين.