السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

انفراد.. مصادر تكشف لـ "مصر تايمز" موعد حلف الرئيس السيسي لليمين الدستورية

السبت 13/يناير/2024 - 03:54 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

كشفت مصادر مطلعه عن موعد حلف الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، لليمين الدستورية، طبقاً للدستور أمام مجلس النواب .

 

"مصر تايمز" ينفرد بموعد حلف الرئيس السيسي لليمين الدستورية 

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ موقع "مصر تايمز" الإخباري، أن الرئيس السيسي يستعد لحلف اليمين الدستورية أمام مجلس النواب فى مقر البرلمان في العاصمة الإدارية الجديدة، فى النصف الثاني من شهر مارس 2024 . 

 

الرئيس السيسي

 

وأشارت المصادر إلى أن مقر البرلمان في العاصمة الإدارية الجديدة في مراحله النهائية، حيث يشهد أول جلسة رسمية في اليوم المحدد لحلف اليمين الدستورية للرئيس السيسي.

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، تنتهي فى 2030 

 

الرئيس السيسي

 

وينص الدستور المصري على أن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، على أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب قبل إنتهاء فترة الولاية السابقة  .

 

وتبدأ الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

 

ووفقاً لنص الدستور فإن الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي تنتهي في 2 أبريل 2024، وهذا يعني، أن الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تبدأ في 3 أبريل 2024.

 

الرئيس السيسي

 

وقال جمال سمير محرم الخبير القانوني، أن القانون أو الدستور لم يحددا موعداً محدداً للرئيس الجديد لأداء اليمين الدستورية، وأجاز أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية .

 

وأضاف "محرم" أن المادة 144 من الدستور أن يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب، حيص حدد الدستورنص القسم والذى جاء كالاتي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

الرئيس السيسي

 

وكان "مصر تايمز"، انفرد بأن التعديل الوزارى المرتقب لمجموعة كبيرة فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، سيتم الإعلان عنه خلال الفترة القليلة المقبلة، على أن يكون هذا التعديل قبل حلف اليمين الدستورية للرئيس السيسي للفترة الرئاسية الجديدة.

 

وأشار "مصر تايمز" إلى أن اختيار المرشحين الجدد فى الحقائب الوزارية سيكون وفقا لما تتطلبه المرحلة من عقول اقتصادية تتمتع بالخبرة والكفاءة بما يتناسب مع الأهداف التنموية والاقتصادية لخطة الفترة الرئاسية الجديدة التى تهدف لتحقيق التنمية للمواطن المصرى.

 

وأوضحت لـ"مصر تايمز" إنه فيما يتعلق بالتعديل الوزارى المرتقب فى الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، فإن الجهات الرقابية تعمل حاليا مع الجهات المعنية لاختيار الشخصيات المرشحة والقادرة على إحداث نقلة فى الوزارات التى سيتم تغير وزرائها.

 

وأوضحت المصادر أن التعديل الوزارى سيطال كل الوزراء ممن لم يوفقوا فى الملفات والمهام التى وكلت لهم ولم يتم تحقيق نتائج ملموسة فى ملفاتهم.

 

وتابعت المصادر أن التعديل الوزارى سيتم الإعلان عنه قريبا ليكون مرحلة جديدة فى الفترة الرئاسية الجديدة تهدف فى مقدمتها تقديم الخدمات التى تحقق التنمية والرضا للمواطن المصرى.

 

الريس السيسي أثناء حلف اليمين