الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسرائيل ترد على اتهامات جنوب إفريقيا بشأن أوامر الإخلاء في غزة وارتكاب "إبادة جماعية"

الجمعة 12/يناير/2024 - 06:13 م
محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

وصفت إسرائيل ادعاءات جنوب إفريقيا بأنها "مثيرة للدهشة" وذلك يأتي ردا على تلك الاتهامات التي وجهتها جنوب افريقيا امام محكمة العدل الدولية. 

 

وفي نفس السياق، قالت غاليت راغوان، المحامية التي تمثل إسرائيل امام محكمة العدل الدولية ، إن اي إجراء يهدف إلى تخفيف الضرر عن السكان المدنيين... كدليل- بحسب مقدم الطلب- على نية إسرائيل ارتكاب إبادة جماعية"، هو "في الواقع، يثبت العكس تماما".

 

وأضافت: إن الجيش الإسرائيلي استثمر "الوقت والموارد والاستخبارات" من أجل "إنقاذ أرواح المدنيين". فضلا عن ان إسرائيل اعلنت مرارا وتكرارا أنه لا يوجد حد لكمية الغذاء والماء والمأوى والإمدادات الطبية التي يمكن إدخالها إلى غزة".

 

و عرضت جهود إسرائيل لمعالجة الأوضاع الإنسانية في غزة، ووصفت أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، جهود منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية (COGAT). بالاضافة الي أن إسرائيل عملت بالتنسيق مع الأمم المتحدة "لتمكين دخول الوقود إلى غزة من أجل البنية التحتية الأساسية"، بما في ذلك محطات تحلية المياه ومضخات المياه.

 

وقالت جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، الخميس، إن أمر الإخلاء الذي أصدرته إسرائيل لسكان شمال غزة في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هو "إبادة جماعية"، لأنه "يتطلب حركة فورية…بينما لم يُسمح بأي مساعدات إنسانية".

 

وعلي الجانب الاخر قال مايكل شميت، أستاذ القانون الدولي في جامعة ريدينغ في المملكة المتحدة، لشبكة CNN: "بموجب القانون الدولي، قبل الهجوم، يجب عليك تحذير السكان المدنيين إذا كانوا سيتضررون. وإذا كنت ستهاجم مدينة بأكملها، كما كان من الواضح أن الإسرائيليين سيفعلون، فعليك أن تخبر السكان المدنيين، كشرط قانوني، أننا سنقوم بعمليات ويجب عليكم الابتعاد عن مواقع القتال".

 

و الجدير بالذكر ان وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا ، قال إن جنوب أفريقيا تدين ما حدث في 7 أكتوبر، وهجماتها التي قامت بها حركة حماس، وتم قول ذلك أمس في محكمة العدل الدولية وفقا للإبادة الجماعية ووفقا للاتفاقية التي وقعت عليها إسرائيل، ولا يمكن لأي شخص أن يبرر الإبادة الجماعية، وكل ما تحاول إسرائيل أن تقوله لا منطق فيه.

 

وأضاف " لامولا "، خلال مؤتمر صحفي للفريق القانوني لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، وعرضته قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل أخفقت في الرد على ما تقدمت به جنوب أفريقيا، وتتمسك بوقائع القانون والبراهين التي قدمتها.

 

واضاف أن الإبادة الجماعية على كل قطاع غزة التي تحدث لا يمكن أن تبرر بأي شكل من الأشكال، وجنوب أفريقيا كانت واضحة للغاية فيما يتعلق بالسلطة الخاصة للمحكمة على أنها أقيمت على أساس الاتفاقية.