الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المملكة المتحدة وأوكرانيا توقعان إتفاقا امنيا لصد الهجمات الروسية

الجمعة 12/يناير/2024 - 04:02 م
اتفاق امني جديد بين
اتفاق امني جديد بين بريطانيا واكرانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني " ريشي سوناك "  خلال زيارته المفاجئة اليوم  إلى العاصمة الاوكرانية كييف ،عن امداد المملكة المتحدة للجانب الاوكراني بالعديد من الامدادات العسكرية والانسانية فضلا عن الضمانات الامنية . 

 

 

وخلال الزيارة وقع ريشي سوناك اتفاقية بين المملكة المتحدة وأوكرانيا بشأن التعاون الأمني مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، والتي تلزم المملكة المتحدة بتوفير تبادل المعلومات الاستخبارية والأمن السيبراني والتدريب الطبي والعسكري والتعاون الصناعي الدفاعي.

 

وستقدم المملكة المتحدة أيضًا دعم مالي بقدر 2.5 مليار جنيه إسترليني كمساعدات عسكرية لأوكرانيا في الفترة 2024-2025، بزيادة قدرها 200 مليون جنيه إسترليني عن العامين السابقين.

 

 

وسيتم أيضًا إنفاق حوالي 200 مليون جنيه إسترليني على شراء وإنتاج آلاف الطائرات العسكرية بدون طيار.

 

 

الاتفاق علي تسليم طائرات مسيرة 

 

وستكون هذه أكبر عملية تسليم طائرات بدون طيار إلى أوكرانيا من أي دولة، وفقًا للصحيفة الانجليزية “ داونينغ ستريت ”. ومن المتوقع أن يتم تصنيع معظمها في المملكة المتحدة.

 

 

كما سيزود البرنامج البلاد بالصواريخ بعيدة المدى والدفاع الجوي والمدفعية والأمن البحري.

 

 

وقال الرئيس الأوكراني إن قواته تحتاج في الوقت الحالي إلى أنظمة دفاع جوي لصد الهجمات الجوية الروسية وذلك بسبب ان هناك اكثر من 500 طائرة بدون طيار وصاروخ في الفترة السابقة ما بين 29 ديسمبر و2 يناير .

 

 

ويأتي هذا الاتفاق كاستجابة من الدول الغربية  لتزويد البلاد بمزيد من الدعم للقتال ضد القوات الروسية بقيادة فلاديمير بوتين، وسط مخاوف من تراجع الاهتمام بالحرب مع استمرار الصراع .