الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حجازي وتريزيجيه ..هل ينهي الثنائي عقدة الفراعنة في نهائي أمم أفريقيا؟

الأحد 07/يناير/2024 - 05:10 م
حجازي وتريزيجيه
حجازي وتريزيجيه

يدخل المنتخب المصري النسخة الرابعة والثلاثون من منافسات بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم، بحثاً عن أحلام وطموحات مختلفة نحو لقب ثامن يواصل به تعزيز صدارته كأكثر المنتخبات حصولا علي اللقب.

 

حجازي وتريزيجيه ..هل ينهي الثنائي عقدة الفراعنة في نهائي أمم أفريقيا؟

 

وأسفرت القرعة عن وجود المنتخب المصري في المجموعة الثانية مع كل من غانا والرأس الأخضر وموزمبيق ، ويبدأ منتخب الفراعنة مشواره بمواجهة موزمبيق يوم الأحد 14 يناير الجاري وبعدها بأربعة أيام يواجه غانا قبل أن يلاقي الرأس الأخضر يوم 22 من الشهر ذاته.

ويعول المنتخب المصري كثيرا علي عدد من اللاعبين اصحاب الخبرات في تلك البطولة خاصة محمد الشناوي، حارس مرمي الأهلي، الذي توج بجائزة أفضل لاعب داخل القارة عام 2022 بجانب محمد صلاح قائد الفراعنة ولاعب ليفربول الإنجليزي، وكذلك محمود حسن تريزيجيه، جناح طرابزون سبورت التركي واحمد حجازي مدافع اتحاد جده السعودي.

 

وتلقي الجهاز الفني للمنتخب المصري بقيادة البرتغالي روي فيتوريا خبراً سعيداً، بعودة أحمد حجازي للمشاركة في التدريبات الجماعية لفريقه السعودي ثم مباريات كأس العالم للأندية التي اقيمت مؤخراً بمدينة جدة بعد أقل من ستة أشهر على خضوعه لجراحة لعلاج قطع في الرباط الصليبي للركبة بالعاصمة الإنجليزية لندن.

ويعد أحمد حجازي واحداً من أهم العناصر الرئيسية التي يعتمد عليها فيتوريا في بطولة كأس أمم أفريقيا، بجانب قلب الدفاع الأخر محمد عبدالمنعم لاعب الأهلي المصري، ويمتاز حجازي بقوته البدنية وثباته وخبراته الكبيرة بعد مسيرة قوية في الملاعب المصرية والإيطالية والإنجليزية والسعودية، كما أن بنيانه الطويل يمنحه افضلية في الكرات العرضية.

ولد احمد حجازي في 25 كانون الثاني/يناير عام 1991 وبدأ ظهوره في عالم الساحرة المستديرة مع فريق الإسماعيلي عام 2009 وبعد أقل من عامين علي تصعيده للفريق الأول رحل الي نادي فيورنتينا الإيطالي وبعد تألقه اللافت للنظر تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة، وحين عاد تمت إعارته لفريق بيروجيا بدوري الدرجة الثانية الإيطالي ، لكنه واجه صعوبات كبيرة لينتقل بعدها إلى الأهلي المصري في أيلول/سبتمبر 2015 .

وتألق حجازي بشكل لافت بعد عودته للدوري المصري ، قبل أن يخوض تجربة احتراف دامت 22 شهراً في الدوري الإنجليزي من خلال وست بروميتش البيون في بداية موسم 2018 / 2019 قبل أن ينتقل الي اتحاد جدة السعودي في تشرين الأول/أكتوبر 2020 ، ويتواجد مع ذات النادي حتي الأن.

وعلي الصعيد الدولي، يعد احمد حجازي عنصراً رئيسياً في كل المنتخبات المصرية بجميع مراحلها السنية حيث شارك مع منتخب مصر للشباب تحت 20 عاما في بطولة كأس العالم للشباب عام 2009 ومع المنتخب الأولمبي المصري في أولمبياد لندن 2012 وظهر للمرة الأولى مع المنتخب المصري الأول عام 2011.

لم يكن القدر رحيماً مع حجازي مع منتخب مصر الأول في بطولات أمم افريقيا حيث لم يتأهل الفراعنة في ثلاث نسخ منذ تواجده معهم اعوام 2012 و 2013 و 2015 ، وشارك المدافع الدولي مع الفريق في ثلاث نسخ لأمم أفريقيا قاد فيها فريقه للوصول لنهائي في عام 2017 وخسر المباراة النهائية امام الكاميرون 1 / 2 ، وودع منتخب مصر من دور الــ16  نسخة 2019 التي أقيمت بالقاهرة بخسارته أمام جنوب أفريقيا، كما تواجد حجازي في نسخة 2021 التي اقيمت بالكاميرون والتي خسرها الفراعنة في النهائي امام السنغال ولكن حجازي غادر البطولة بعد تعرضه للإصابة أمام المغرب في  دور الثمانية.

وشارك حجازي في 15 مباراة بثلاث نسخ لبطولة أمم أفريقيا بعدد دقائق 1366 دقيقة.

ويتشابه محمود تريزيجيه مع حجازي في أمور كثيرة، على صعيد كأس أمم أفريقيا ، منذ ان تم تصعيده للمنتخب الأول، حيث شارك في 17 مباراة ببطولات أفريقيا بعدد دقائق 1266 دقيقة.

وولد محمود حسن تريزيجيه في أول تشرين الأول/أكتوبر 1994 وظهر بقطاعات ناشئين الأهلي المصري حيت تم تصعيده للفريق الأول عام 2012 واستمر حتي موسم 2015 - 2016 والذي انتقل منه إلي أندرلخت البلجيكي وخرج منه علي سبيل الإعارة إلي موسكرون البلجيكي ثم قاسم باشا التركي واستون فيلا الإنجليزي ثم علي سبيل الإعارة إلي إسطنبول باشاك شهير، واخيرا مع فريقه الحالي طرابزون سبور التركي.

وشارك تريزيجيه مع منتخب الشباب المصري في بطولة الأمم الأفريقية عام 2013 حيث توج بلقب أمم أفريقيا تحت 20 سنة، وتواجد في ثلاث نسخ لبطولة أمم أفريقيا 2017 و 2019 و 2021 وخسر في النهائي مرتين أعوام 2017 و 2021, فهل يفك الثنائي عقدة النهائي، عبر نسخة 2023 في كوت ديفوار؟