الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مسؤول أمريكي يتوقع نهاية حرب غزة في نهاية عام 2024

السبت 06/يناير/2024 - 11:47 ص
صورة ارشيفية غزة
صورة ارشيفية غزة

لا يبدو أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي دخلت شهرها الثالث، تقترب من نهايتها، إذ كشف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أن الحرب قد تستمر حتى نهاية عام 2024، مضيفاً أن البيت الأبيض لا يعرف متى تخطط إسرائيل للانتقال إلى مرحلة أقل شدة من هجومها ضد حركة حماس.

 

وعقد كبير مسؤولي الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي،  بريت ماكغورك، إحاطة إعلامية عبر تطبيق "Zoom" مع عدد من الخبراء، ناقش خلالها تفكير إدارة بايدن بشأن الصراع الدائر.

 

ووفقاً لما نقلته صحيفة  "بوليتيكو" الأمريكية، أمس الجمعة، عن 3 أشخاص مطلعين على المحادثة التي استمرت 45 دقيقة، قالوا: إن "ماكغورك كان صريحاً بشأن ما تعرفه الولايات المتحدة وما لا تعرفه".

 

وقال ماكغورك للمحللين: "لا نعرف متى سيحدث هذا الانتقال"، على الرغم من أن المساعد الكبير أشار إلى أنهم رأوا علامات مشجعة على أن إسرائيل تتجه نحو عمليات أقل كثافة، وتحديداً انسحاب 5 ألوية قتالية من غزة.

 

وبحسب "بوليتيكو"، تنفست الإدارة في الأيام الأخيرة الصعداء لأن إسرائيل لن تقوم بعد الآن بعمليات القصف الواسعة، التي أدت إلى إلى مقتل أكثر من22 ألف فلسطيني ونزوح 85% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن  "صراحة ماكغورك تشير إلى أن الإدارة لم تر حتى الآن أي علامة ملموسة على حدوث تحول تكتيكي، وأن هناك القليل من الرؤية حول موعد حدوث التغيير – على الرغم من ثقة الإدارة العامة ومساعيها لحث إسرائيل على الانتقال  إلى مرحلة "أكثر استهدافاً" من  وراء الأبواب المغلقة".

 

ونقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، قال المسؤول الكبير  في الإدارة الأمريكية: إن "الصراع قد يستمر لفترة طويلة، ربما حتى نهاية العام. وقد قال المسؤولون الإسرائيليون علناً إنهم يتوقعون أن تستمر الحرب لعدة أشهر" .