الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

معسر بشدة.. بنك الظل الصيني Zhongzhi يعلن إفلاسه بديون 36.4 مليار دولار

الجمعة 05/يناير/2024 - 07:35 م
 بنك الظل الصيني Zhongzhi
بنك الظل الصيني Zhongzhi

أعلن بنك الظل الصيني Zhongzhi‘ إفلاسه رسميًا، وذلك بعدما  تقدمت شركة تشونجزي، المجموعة التي تقع في قلب سوق الظل المصرفية في الصين التي تبلغ قيمتها ثلاثة تريليونات دولار، بطلب لإشهار إفلاسها، قائلة إنها: "مُعسرة بشدة".

 

 بنك الظل الصيني Zhongzhi  يعلن إفلاسه بديون 36.4 مليار دولار 

 

قبلت محكمة في بكين طلب الإفلاس والتصفية المقدم من شركة Zhongzhi اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن المجموعة غير قادرة على سداد ديونها.

 

في رسالة مفتوحة إلى المستثمرين، قالت شركة Zhongzhi ليس فقط إنها “معسرة بشدة” ولكن الإدارة "أصبحت جامحة" بعد وفاة المؤسس Xie Zhikun في عام 2021، وأضافت أن إجمالي الأصول بلغ 200 مليار رنمينبي فقط (28 مليار دولار) مقابل التزامات تصل إلى 460 مليار رنمينبي.

 

وخضعت ذراع إدارة الثروات التابعة لشركة تشونغزي لتحقيقات الشرطة بشأن جرائم مجهولة في نوفمبر الماضي، بعد أيام من إعلان المجموعة عن عجز يصل إلى 36.4 مليار دولار، ويضيف فشلها إلى المخاوف من أن الأزمة في سوق العقارات في الصين والتباطؤ الاقتصادي الأوسع نطاقاً يغذيان صناعة الادخار الضخمة والغامضة للغاية في البلاد.

 

قامت Zhongzhi ببناء شبكة معقدة من الاستثمارات في الشركات المدرجة والمطورين كمقرض ظل على مدى عقود، وأدت سياسات الإقراض عالية المخاطر والتعرض لسوق العقارات المتراجع إلى دخولها في أزمة سيولة العام الماضي، حيث تخلفت عن سداد المدفوعات لمستثمري التجزئة في أعمال إدارة الثروات الخاصة بها.

 

قال أحد مديري الصناديق في هونج كونج، ويعمل لدى مجموعة مالية صينية، إنه “من المفاجئ للغاية” أن شركة تشونغجي قد ذهبت “مباشرة إلى التصفية”، مشيراً إلى أن الشركات الصينية الأخرى التي لم تسدد مدفوعاتها في السنوات الأخيرة سعت عادة إلى تأخير إعادة الهيكلة.

 

تأسست Zhongzhi في عام 1995 على يد رجل الأعمال الراحل Xie وأصبحت واحدة من أكبر الممولين غير المصرفيين في الصين. وشملت اهتماماتها التجارية الخدمات المالية وإدارة الثروات والتعدين والسيارات الكهربائية.