الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ليفربول يعاني غياب صلاح.. أمم أسيا وأفريقيا تلقيان بظلالهما على أندية الدوري الإنجليزي

الجمعة 05/يناير/2024 - 04:02 م
محمد صلاح
محمد صلاح

تفتقد العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مجموعة كبيرة من نجوم الساحرة المستديرة البارزين، بسبب الواجب الدولي، خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وتنطلق بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم بقطر في 12 كانون الثاني/يناير الجاري، حيث تستمر فعالياتها حتى 10 فبراير المقبل، فيما تجرى نهائيات كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار في 13 من الشهر الجاري، فيما تختتم في 11 من الشهر القادم.

 

وتلقي وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) الضوء في السطور التالية على أكثر أندية الدوري الإنجليزي الممتاز المتضررة والمستفيدة من إقامة المسابقتين القاريتين بشكل متزامن خلال فترة مزدحمة من المباريات سواء في الدوري المحلي وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية المحترفة.

 

صلاح يغيب عن ليفربول


سيعاني ليفربول، متصدر ترتيب الدوري الإنجليزي حاليا برصيد 45 نقطة بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه أستون فيلا من غياب نجمه الدولي المصري محمد صلاح، الذي سينضم لمنتخب بلاده استعدادا لأمم أفريقيا.

 

ويشكل غياب صلاح ضربة موجعة لليفربول، في ظل المستوى المذهل لـ(الفرعون المصري) هذا الموسم، حيث يتصدر قائمة أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي مساهمة في تسجيل الأهداف، عقب تسجيله 14 هدفا وتقديمه 8 تمريرات حاسمة لزملائه في المسابقة حتى الآن.

 

ووصل صلاح إلى 151 هدفا في البطولة العريقة بقميص ليفربول، وذلك عقب تسجيله ثنائية خلال فوز الفريق الأحمر المثير 4 / 2 على ضيفه نيوكاسل يونايتد، الاثنين الماضي، بالمرحلة الـ20 للمسابقة.

 

ويخوض ليفربول مباراتي الذهاب والعودة ضد فولهام بالدور قبل النهائي لكأس الرابطة، في غياب صلاح، الذي لن يتواجد أيضا في مستهل مشوار الفريق بكأس الاتحاد الإنجليزي، كما يفتقد فريق المدرب الألماني يورجن كلوب أيضا خدمات لاعب الوسط الياباني الدولي واتارا إندو، بسبب مشاركته مع منتخب بلاده في أمم آسيا.

 

الأمم الأسيوية والأفريقة تلقيان بظلالهما على أندية الدوري الإنجليزي
 

حافظ توتنهام على تواجده وسط الكبار بالدوري الإنجليزي، رغم قائمة الإصابات الطويلة التي عانى منها، لكنه بات يتعين عليه أن يتأقلم مع غياب نجمه الكوري الجنوبي سون هيونج مين، الذي سيلعب مع منتخب بلاده في كأس الأمم الآسيوية.

ويتوجه سون لمنتخب كوريا الجنوبية، في الوقت الذي يحتل فيه توتنهام المركز الخامس بترتيب المسابقة، بفارق نقطة خلف جاره أرسنال ومانشستر سيتي، صاحبي المركزين الرابع والثالث على الترتيب، فيما يتأخر عن ليفربول (المتصدر) بفارق 6 نقاط.

ويعد سون أبرز عناصر خط هجوم توتنهام، حيث أحرز 12 هدفا في مشواره بالمسابقة خلال الموسم الحالي، ليحتل المركز الثاني بقائمة هدافي البطولة، خلف صلاح والنرويجي إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، اللذين يتقاسمان الصدارة.

كما يلعب توتنتهام لقاءاته القادمة بدون ثنائي خط الوسط السنغالي باب ماتار سار والمالي إيف بيسوما، اللذين يستعدان أيضا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية.

مانشستر يونايتد يفتقد أونانا
كما سيكون فريق مانشستر يونايتد ضمن المتضررين أيضا من غياب نجومه، حيث يفتقد حارس مرماه الأساسي الكاميروني أندريه أونانا، ليفسح المجال أمام بديله التركي ألتاي بايندير لحراسة عرين الفريق للمرة الأولى، خلال فترة غيابه.

كما يعاني فريق وولفرهامبتون من غياب لاعبه الكوري الجنوبي هوانج هي تشان، الذي يتصدر ترتيب هدافي الفريق هذا الموسم برصيد 10 أهداف، حيث يلعب مع بلاده في أمم آسيا.

وتضم قائمة الغائبين عن أندية الدوري الإنجليزي بسبب أمم أفريقيا أيضا كلا من الغاني أنطوان سيمنيو (بورنموث)، ومواطناه جوردان أيو (كريستال بالاس) ومحمد قدوس (ويستهام يونايتد)، والنيجيري أليكس إيوبي (فولهام)، والكونغولي الديمقراطي يوان ويسا (برينتفورد)، والسنغالي نيكولاس جاكسون (تشيلسي)، كما يضم نوتينجهام فورست ما لا يقل عن 6 لاعبين في أمم أفريقيا.

لايلي فوستر يعزز صفوف بيرنلي
في المقابل، يغيب الجنوب أفريقي لايلي فوستر، مهاجم بيرنلي، عن منتخب بلاده في أمم أفريقيا، بسبب رغبته في الاعتناء أكثر بصحته.

وتلقى فوستر /23 عاما/ رعاية متخصصة لصحته الذهنية هذا الموسم ولم يلعب أي مباراة لمدة 8 أسابيع قبل أن يعود الشهر الماضي ليرنلي.

وقال البلجيكي فينسنت كومباني، مدرب الفريق، إن فوستر ليس مستعدا للسفر لتمثيل بلاده، لكنه سيكون متاحا لبيرنلي، وهو ما يمثل أخبارا جيدة لجماهير الفريق، لاسيما بعدما سجل اللاعب الشاب هدفه الأول منذ عودته للملاعب في مرمى أستون فيلا، يوم السبت الماضي.

مانشستر سيتي ونيوكاسل أبرز المستفيدين
وبخلاف بيرنلي (المتعثر)، الذي يسعى للنجاة من شبح الهبوط، لن يفتقد نيوكاسل يونايتد وكذلك مانشستر سيتي، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، أي لاعبين في البطولتين القاريتين.

ويأمل مانشستر سيتي بقيادة مديره الفني الإسباني جوسيب جوارديولا في الاستفادة من غياب صلاح عن ليفربول، بينما يسعى أرسنال للعودة للمسار الصحيح بدون لاعب الوسط المصري محمد النني والمدافع الياباني تاكيهيرو تومياسو.

وبينما يغيب عن أستون فيلا لاعب منتخب بوركينا فاسو بيرتراند تراوري، يشعر إيدي هاو، مدرب نيوكاسل، بالارتياح لأن فريقه لن يعاني من غياب المزيد من اللاعبين، في ظل سعيه للنهوض بالفريق، الذي يحتل المركز التاسع حاليا برصيد 29 نقطة، من الكبوة التي يمر بها في الفترة الأخيرة.